عدلي منصور يقول إنه لن يخوض انتخابات الرئاسة
عدلي منصور يقول إنه لن يخوض انتخابات الرئاسةعدلي منصور يقول إنه لن يخوض انتخابات الرئاسة

عدلي منصور يقول إنه لن يخوض انتخابات الرئاسة

دبي- نقلت صحيفة كويتية الثلاثاء عن الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور قوله إنه لن يخوض انتخابات الرئاسة المقرر أن تجري العام القادم.

وأدى منصور اليمين القانونية كرئيس مؤقت في الرابع من تموز / يوليو بعد يوم من عزل الجيش الرئيس الإسلامي محمد مرسي بعد احتجاجات حاشدة ضد حكمه.

وكان مرسي قد عين منصور رئيساً للمحكمة الدستورية العليا لكنه لم يؤد اليمين كرئيس للمحكمة حتى ساعات قبل أدائه اليمين كرئيس مؤقت.

وعندما سألته صحيفة السياسة الكويتية إن كان سيخوض انتخابات الرئاسة قال إنه لن يترشح في الانتخابات وإنه سيعود إلى عمله في المحكمة الدستورية.

وتابع الحلفاء الغربيون باستياء أكبر الدول العربية من حيث عدد السكان وهي تتعثر في الطريق نحو الديموقراطية بعد انتفاضة شعبية أطاحت بالرئيس الأسبق حسني مبارك عام 2011.

وعزل الجيش مرسي أول رئيس منتخب ديمقراطياً من السلطة قائلاً إنه اتخذ القرار استجابة لإرادة الشعب ووعد بخارطة طريق سياسية تؤدي إلى إجراء انتخابات حرة ونزيهة.

وشنت السلطات حملة صارمة ضد جماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي إليها مرسي.

وبموجب خارطة الطريق سيبقى منصور رئيساً مؤقتاً للبلاد حتى إجراء الانتخابات الرئاسية المقررة بعد الانتخابات البرلمانية والموافقة على التعديلات التي أدخلت على الدستور المعلق في استفتاء.

وفي مقابلة أجريت في وقت سابق هذا الشهر، قال وزير الخارجية المصري نبيل فهمي إن الانتخابات البرلمانية ستجري في شباط / فبراير أو آذار / مارس بينما يزمع إجراء انتخابات الرئاسة في أوائل الصيف القادم.

ولم تعلن شخصيات بارزة علانية نيتها الترشح للرئاسة لكن التكهنات تتزايد في أن الفريق أول عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع قد يترشح في الانتخابات.

وأصبح السيسي أكثر الشخصيات العامة شعبية في مصر ويقول محللون إنه يمكن أن يصبح الرئيس القادم إذا خاض الانتخابات. وينظر إليه على أنه زعيم حاسم يمكنه إعادة الإستقرار إلى مصر.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com