هكذا ستجري المشاورات السورية في أستانة – إرم نيوز‬‎

هكذا ستجري المشاورات السورية في أستانة

هكذا ستجري المشاورات السورية في أستانة

المصدر: موسكو - ارم نيوز

نقلت وكالة أنباء ”انترفاكس“ عن مصادر وزارة خارجية كازخستان، أن جدول أعمال المشاورات السورية سيبدأ عند ظهر الاثنين في فندق ”ريكسوس“ بكلمة لرئيس الجمهورية نورسلطان نزاربايف.

وتتبع كلمة الرئيس كلمات رؤساء وفود كل من روسيا وإيران وتركيا والمبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا والولايات المتحدة التي يمثلها سفيرها في كازخستان جوج كرول.

وأشارت ”انترفاكس“ إلى أن دي ميستورا، سوف يتولى افتتاح المشاورات فيما من المحتمل أن ينضم إليه في إدارة أعمال الجلسة ممثلون آخرون عن الأطراف التي تشارك في المباحثات، وإن أكدت أن الجلسة الثانية للمباحثات سوف تقتصر على أعضاء وفدى المعارضة المسلحة برئاسة محمد علوش والوفد الحكومي السوري برئاسة بشار الجعفري المندوب الدائم لسوريا في الأمم المتحدة.

ومن المقرر أيضا استمرار عمل المشاورات حتى ظهر الثلاثاء، وحتى إعلان آخر قد يصدر عن اللجنة المنظمة.

وكانت ”انترفاكس“ نقلت عن الجعفري ما قاله قبيل وصوله إلى الأستانة حول ”أنه من السابق لأوانه تحديد سقف التوقعات ولدينا توجهات بأن نشارك في الاجتماع مشاركة إيجابية وأن نستمع وننقل وجهة نظرنا الشعبية والرسمية إلى المشاركين الآخرين“.

 وأشار  الجعفري في معرض تعليقه على مشاركة الولايات المتحدة بأنه ”بالنسبة لنا في سوريا هذا الحوار سوري سوري بامتياز سواء كان في أستانا أو في جنيف أو في موسكو أو في أي مكان آخر، ونحن لا نشارك أساسا في توجيه الدعوات لأحد من الأطراف بل تشارك في ذلك الأطراف الضامنة التي برمجت الاجتماع، ونحن نأمل أن يكون التحرك الأمريكي أكثر إيجابية وأكثر انخراطا في دفع الأمور باتجاه الحل السياسي“.

ولكن الجعفري كان حمل على المشاركة التركية في مشاورات الأستانة بقوله: ”إن تركيا دولة تنتهك السيادة السورية وتساعد المجموعات الإرهابية وتعرقل الحل السلمي وبالنسبة لنا لا حوار سوري – تركي على المستوى الحكومي“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com