تونس.. جمعيات مدنية تحذّر من المخاطر البيئية للتنقيب عن الغاز الصخري – إرم نيوز‬‎

تونس.. جمعيات مدنية تحذّر من المخاطر البيئية للتنقيب عن الغاز الصخري

تونس.. جمعيات مدنية تحذّر من المخاطر البيئية للتنقيب عن الغاز الصخري

المصدر: تونس – إرم نيوز

حذّرت جمعيات مدنية في محافظة تطاوين جنوب شرق تونس، حكومة البلاد من خطورة منح تراخيص لشركات استثمارية أجنبية، للتنقيب عن الغاز الصخري في الصحراء الجنوبية التونسية.

جاء ذلك في بيان مشترك، موقع من 10 جمعيات  اليوم السبت، عقب اجتماع تمحور حول موضوع منح التراخيص، دعت  فيه الجمعيات الحكومة التونسية إلى ”تحمل مسؤوليتها الكاملة في حال إعطاء تراخيص لشركات أجنبية للتنقيب عن الغاز الصخري، دون مراعاة للمخاطر البيئية والصحية“.

وقال رئيس جمعية التشغيل في الأنشطة البترولية بتطاوين، كمال معيز، إن ”البيان جاء لتنبيه الحكومة من المخاطر البيئية والصحية لاستخراج الغاز الصخري من الصحراء التونسية، التي تشير التوقعات إلى وجود مخزون هام من هذه النوعية من الغاز في منطقتنا“.

وأضاف معيز  ”في الآونة الأخيرة تلقت تونس طلبات كثيرة للبحث عن الغاز الصخري في الصحراء، ومن بين هذه الشركات شركة الأنادركو الأمريكية“، منوهًا إلى أننا ”لا نرفض الاستثمار في هذا المجال، لكن نعرف جيدًا أضرار استخراج الغاز الصخري وتأثيره على صحة الإنسان“.

وأوضح أنّ ”استخراج هذا النوع من الغاز يهدّد الطبقة المائية نظرًا لاختلاطها بالمواد المسرطنة، إضافة إلى مخاطر حدوث زلازل بعد عمليات التنقيب“.

أضرار الغاز

ويتم استخراج الغاز الصخري، أو ما يسمى أيضًا بغاز الشيست، من بين الأحجار الموجودة في فجوات الأرض باستخدام عملية ضخ المياه.

من جانبه، قال الباحث الجيولوجي التونسي الحبيب علجان، إنّ ”العديد من بلدان العالم قامت بعملية استخراج هذا النوع من الغاز، وقد أثبت أضراره الكبيرة على البيئة“.

وأضاف علجان ”في جهة الجنوب التونسي يعتبر هذا تهديدًا واضحًا للشبكة المائية، ذلك أنّ عملية استخراجه تتطلب استغلال كميات كبيرة من المياه“.

وعام 2012، أطلق نشطاء البيئة، حملة ضد استخراج غاز الشيست من تونس، محذرين من مخاطره البيئية والصحيّة.

بدوره، قال المدير العام للطاقة بوزارة الطاقة والمناجم رضا بوزوادة، في تصريحات صحفية سابقة، إنّ ”بلاده التي يتوفر لديها وفق التقديرات الأولية مخزون من الغاز الصخري يناهز 650 مليار متر مكعب، ماضية في استغلاله شريطة إعداد الإطار القانوني والتشريعي والرقابي“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com