روسيا: معارضة إيران لحضور أمريكا اجتماع آستانة تعقّد الأمور – إرم نيوز‬‎

روسيا: معارضة إيران لحضور أمريكا اجتماع آستانة تعقّد الأمور

روسيا: معارضة إيران لحضور أمريكا اجتماع آستانة تعقّد الأمور

المصدر: موسكو- إرم نيوز

قال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين، إن موسكو ترحب بمشاركة الولايات المتحدة باجتماع العاصمة الكازاخستانية ”آستانة“ بشأن عملية السلام في سوريا والذي من المقرر أن يبدأ يوم الاثنين المقبل، معتبراً معارضة إيران لحضور واشنطن بهذه المفاوضات تعقّد الأمور كثيراً.

وأوضح بيسكوف في تصريحات صحفية، السبت، إن ”إيران لاعب رئيس في سوريا، لكن موقفها المعارض لمشاركة أمريكا في اجتماع آستانة بشأن حلّ الأزمة السورية يزيد من تعقيد الأمور كثيراً“.

وأضاف المتحدث باسم الكرملين: ”ليس هناك شك في ترحيبنا بحضور الولايات المتحدة، باعتبارها أحد اللاعبين الرئيسين في سوريا، لكن الموقف الإيراني المعارض يعقّد الأمور كثيراً، وندعو إيران إلى إبداء المرونة، لأن هذه المسألة غاية في الأهمية في إطار لعبة حذرة للغاية“.

ووصل الوفد الإيراني برئاسة نائب وزير الخارجية للشؤون العربية والأفريقية حسين جابري أنصاري، اليوم، إلى ”آستانة“ للمشاركة بمفاوضات السلام.

وذكر بيان للخارجية الإيرانية أن ”الوفد الإيراني وصل إلى العاصمة آستانة للمشاركة في المفاوضات السورية بين النظام والمعارضة“، مضيفاً أن ”الوفد الإيراني برئاسة نائب وزير الخارجية حسين جابري أنصاري سيبدأ اليوم على الفور مشاوراته مع الوفدين الروسي والتركي“.

وكان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، أعلن الثلاثاء الماضي،  معارضة طهران لمشاركة الولايات المتحدة في مفاوضات آستانة بشأن تسوية الأزمة السورية، حيث قال: ”نعارض مشاركة أمريكا في الاجتماع ولم نوجّه دعوة للولايات المتحدة، ونحن ضد مشاركتها“.

وكان وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أعلن، الأسبوع الماضي، أنه من الصائب توجيه الدعوة لحضور الاجتماع إلى ممثلي الأمم المتحدة والإدارة الأمريكية الجديدة.

وأضاف لافروف: ”نأمل بأن تتمكن الإدارة الأمريكية الجديدة من قبول هذه الدعوة، وفي أن يكون لخبرائها تمثيل على أي مستوى مناسب بالنسبة لهم“، ومن المنتظر أن تلتئم في العاصمة الكازاخستانية بعد يوم غد مفاوضات تجمع المعارضة السورية المسلّحة ووفد الحكومة السورية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com