إقليم كردستان ينفي نية مسعود بارزاني التنحي عن منصبه

إقليم كردستان ينفي نية مسعود بارزاني التنحي عن منصبه

المصدر: أربيل – إرم نيوز

نفى بختيار هاشي المستشار الصحافي لرئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني، الأنباء التي تحدثت عن طرح الأخير خطة لتسوية الأزمة السياسية في الإقليم مقابل التنحي عن منصبه.

وقال هاشي إن ”المزاعم التي تناولت استقالة رئيس الإقليم مسعود بارزاني لا أساس لها من الصحة“.

بدوره، اعتبر المتحدث باسم رئاسة إقليم كردستان كفاح محمود، ما نسبته له وكالة أنباء ”سبوتينك“ الروسية الاثنين، عن عزم بارزاني الاستقالة من منصبه، ”تصريحات تم تشويهها وتأويلها“.

وأوضح محمود أن ”بارزاني أبدى في التسوية التي طرحها نية ترك السلطة من أجل إنهاء الأزمة السياسية التي يشهدها الإقليم منذ تشرين الأول/ أكتوبر 2015 ، بعد احتجاجات قادتها حركة التغيير المعارضة ضد بارزاني وحزبه الديمقراطي الكردستاني“.

وأضاف أن ”بارزاني عرض مقترحات للتسوية مع باقي الأحزاب الكردية المعارضة، من بينها التخلي عن السلطة مقابل حل الحكومة، وانتخاب رئيس جديد للبرلمان“، منوهًا إلى أن ”الكرة أصبحت الآن لدى الأحزاب السياسية الكردية بعد الخطة التي وضعها بارزاني“.

يشار إلى أن رئيس برلمان كردستان يوسف محمد، ممنوع من دخول محافظة أربيل عاصمة إقليم كردستان، وذلك بعد دعمه للاحتجاجات التي انطلقت ضد بارزاني وطالبته بالتخلي عن السلطة بعد انتهاء ولايته.

ويتولى مسعود بارزاني البالغ من العمر 70 عامًا، منصب رئيس إقليم كردستان العراق الذاتي الحكم منذ العام 2005، ويعتبر زعيمًا للأكراد في العراق منذ أن أصبح رئيسًا للحزب الديمقراطي الكردستاني في العام 1979 بعد وفاة والده مصطفى بارزاني.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة