تحذيرات إسرائيلية لترامب من نقل السفارة الأمريكية إلى القدس

تحذيرات إسرائيلية لترامب من نقل السفارة الأمريكية إلى القدس

المصدر: القدس المحتلة - إرم نيوز

حذرت صحيفة إسرائيلية بارزة الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، من تنفيذ وعوده بنقل سفارة واشنطن إلى القدس المحتلة، مؤكدة أن تلك الخطوة ستؤدي إلى أعمال عنف ضد المصالح الأمريكية والإسرائيلية في معظم الدول الإسلامية.

وأعربت ”جيروساليم بوست“ الناطقة باللغة الإنجليزية عن اعتقادها بأن ترامب ”يخاطر بإرسال رسالة للفلسطينيين بأنه لم يعد يهتم بحل الدولتين رغم تعهده بالعمل على التوصل إلى تسوية سلمية في الشرق الأوسط فيما سيعتبر الفلسطينيون ترامب وسيطًا غير نزيه“.

وأشارت الصحيفة في مقال نشرته، يوم الإثنين، إلى أن ”نقل السفارة الأمريكية إلى القدس المحتلة ربما يشعل أيضًا عمليات مسلحة“، لكنها استبعدت حدوث انتفاضة كاملة في الأراضي المحتلة.

وأضافت ”إسرائيل لن تكون الوحيدة التي ستشهد أعمال عنف في حال قيام ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، إذ أنه من المرجح أن تندلع اضطرابات وأعمال عنف ضد المصالح الأمريكية والإسرائيلية في معظم الدول الإسلامية“.

وتساءلت ”هل شعبنا مستعد لتحمل مزيدٍ من الخسائر بالأرواح جراء هجمات جديدة من أجل سفارة؟“.

وحذرت من أنها ”لا تستطيع التكهن بردة فعل حماس وحزب الله تجاه نقل السفارة الأمريكية إلى القدس بدعوى أن الأولى مشغولة بما اسمته أزمة كهرباء في غزة فيما لا يزال حزب الله متورطًا في الحرب الأهلية السورية“.

وأشارت إلى أنه ”رغم أن نقل السفارة الأمريكية إلى القدس سيكون موضع ترحيب لدى الإسرائيليين وأيضًا لدى اليهود في الخارج، ينبغي كذلك النظر إلى العواقب الأمنية التي ستنجم عن هذه الخطوة في إسرائيل والشرق الأوسط وربما في العالم بأكمله“.