هل ندم أوباما على عبارة ”الخط الأحمر“ في سوريا؟

هل ندم أوباما على عبارة ”الخط الأحمر“ في سوريا؟

المصدر: واشنطن - إرم نيوز

أعرب الرئيس الأمريكي باراك أوباما، أنه غير نادم على استخدام عبارة ”الخط الأحمر“، لدى حديثه عن احتمالية استخدام سوريا لأسلحة كيميائية عام 2012.

جاء ذلك خلال مشاركة أوباما في مقابلة تلفزيونية ببرنامج ”60 دقيقة“، على شبكة التلفزيون الأمريكية ”سي بي إس“، أمس الأحد، إذ أوضح أنه ارتجل عبارة الخط الأحمر، ولم تكن موجودة في النص المكتوب.

وأضاف أوباما ”لست نادما عندما قلتُ إنه إذا رأيت الرئيس السوري بشار الأسد يستخدم أسلحة كيميائية ضد شعبه، فإن هذا سيغير من تقييمي لما سنفعله أو لن نفعله في سوريا“.

وتابع حديثه، ”كنت سأرتكب خطأ أكبر لو قلت إن الأسلحة الكيميائية لن تغير من حساباتنا المتعلقة بالنظام“. وأردف ”كان من المهم بالنسبة لي كرئيس للولايات المتحدة، أن أبعث برسالة مفادها أن المسائل تختلف عند ورود موضوع الأسلحة الكيميائية“.

وامتنع أوباما عن الرد على سؤال حول موقفه من عبارته المثيرة للجدل حال توافرت الفرصة للتراجع عنها.

وفي الـ 21 من أغسطس/ آب 2012، وصف أوباما إقدام النظام السوري على استخدام الأسلحة الكميائية والبيولوجية ضد شعبه بـ“الخط الأحمر“، وأكد أن حدوث ذلك سيغير من موقف بلاده حول القيام بتدخل عسكري في سوريا.

وأعلنت الأمم المتحدة، أن قوات النظام السوري استخدمت أسلحة كميائية في هجماتها على منطقة الغوطة في ريف العاصمة دمشق عام 2013.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة