داعش يدمر أكبر معمل لتكرير الغاز في سوريا
داعش يدمر أكبر معمل لتكرير الغاز في سورياداعش يدمر أكبر معمل لتكرير الغاز في سوريا

داعش يدمر أكبر معمل لتكرير الغاز في سوريا

 أقدم تنظيم داعش على تدمير أكبر معمل لتكرير الغاز في سوريا، الذي يقع في ريف حمص الشرقي.

وأكدت مصادر في وزارة النفط السورية إن صور تفخيخ معمل غاز حيان  التي بثها تنظيم داعش يوم الأحد هي صور من داخل المعمل.

وقالت المصادر، التي طلبت عدم ذكر اسمها، إن الصور الأولى لتفخيخ المعمل هي فعلاً من داخل المعمل أما صور الانفجار البعيدة فلم يتم التأكد منها".

وأضافت المصادر إنه في حال "ثبت فعلاً أن معمل غاز حيان تعرض للتفجير وفق الصور التي بثها تنظيم داعش فهذه أكبر منشأة اقتصادية في سوريا تتعرض للتدمير في عمل تخريبي منذ اندلاع الأزمة السورية منتصف شهر آذار/مارس 2011".

وذكرت مصادرإعلامية مقربة من القوات الحكومية إن "تفجير تنظيم داعش لمعمل غاز حيان يبدو أنه تم بعد أن نما إلى علمهم أن القوات الحكومية السورية وحلفاءها يعدون لعملية عسكرية لطرد تنظيم داعش من مناطق حقول النفط والغاز (جزل ومهر وجحار) ومنطقة تدمر وأن كل الاستعدادات اكتملت وأن القوات الحكومية تنتظر الأوامر لبدء العملية العسكرية لذلك أقدم التنظيم على تدمير معمل غاز حيان الذي يعد أكبر معمل لتكرير الغاز في سوريا".

وكانت وكالة أعماق التابعة لتنظيم داعش أعلنت الأحد أن التنظيم دمّر شركة حيان للغاز شرق حمص بشكل كامل بتفجير عدد كبير من العبوات الناسفة داخلها.

وكان المعمل قد بدأ تشغيله بداية العام 2011 وينتج 3 ملايين متر مكعب من الغاز ونحو 180 طناً من الغاز المنزلي وبلغت تكلفته 290 مليون يورو.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com