العراق: التوصل لاتفاق بشأن انسحاب القوات التركية من بعشيقة
العراق: التوصل لاتفاق بشأن انسحاب القوات التركية من بعشيقةالعراق: التوصل لاتفاق بشأن انسحاب القوات التركية من بعشيقة

العراق: التوصل لاتفاق بشأن انسحاب القوات التركية من بعشيقة

قال رئيس الوزراء حيدر العبادي، اليوم السبت، إنه تم التوصل لاتفاق مع تركيا بشأن مطلب العراق بانسحاب القوات التركية من بلدة بعشيقة قرب الموصل في شمال البلاد، وذلك خلال لقائه بنظيره التركي بن علي يلدريم في بغداد، طبقًا لما أعلنه التلفزيون العراقي.

من جهته قال رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، إنه بحث مع نظيره العراقي، حيدر العبادي، خلال زيارته إلى بغداد، اليوم السبت، التواجد العسكري التركي في معسكر "بعشيقة"، شمالي العراق، لافتًا إلى أنه سيتم التوصل إلى "حل ودي" للخلاف حول هذا الأمر.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده الجانبان في أعقاب ترؤسهما اجتماع مجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى بين تركيا والعراق في مقر الحكومة بالعاصمة العراقية بغداد.

وأضاف يلدريم، أن الوجود العسكري التركي في معسكر "بعشيقة " منذ قبل الهجوم الأخير على تنظيم داعش في شمال العراق. جاء تلبية لحاجة، ونرى تقدمًا هامًا في تطهير المنطقة من تنظيم داعش، وسنتوصل إلى حل لهذه المسألة بطريقة ودّية.

وأكد، أن العراق جارٌ شقيقٌ لتركيا؛ "لذا فإن حزنه حزننا وفرحته فرحتنا".

واستطرد قائلاً، "عشنا نحن الأتراك والعراقيين منذ عصور على هذه الأراضي كأخوة، وبعد الآن سنواصل العمل معًا لضمان تحقيق الازدهار والمصالح المتبادلة لشعبينا، وهذا هو الغرض من زيارتي. زيارتي إلى هنا هي الأولى من نوعها منذ أن توليت منصبي".

وأشار إلى أنه والرئيس التركي رجب طيب أردوغان أجريا في وقت سابق اتصالاً هاتفيًا مع العبادي في ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

وأضاف، "نأمل بالعمل معًا على مكافحة الإرهاب، لتحقيق أيام جميلة لشعوبنا وبلادنا"، مثمنًا الإنجازات المهمة التي حققها العراق في محاربة تنظيم داعش الإرهابي.

وتابع في ذات السياق، "نحن نواصل محاربة التنظيم بشكل فعَّال، وحققنا نتائج مهمة في هذا الإطار، خاصة في سوريا؛ حيث يستفيد التنظيم من فراغ السلطة هناك".

كما أشار رئيس الوزراء التركي، إلى أن بلاده قطعت شوطًا كبيرًا في محاربة إرهاب منظمة "بي كا كا".

وأردف قائلا، "تصريح العبادي خلال الأيام السابقة حول عدم السماح لـ بي كا كا بالإضرار بأمن تركيا انطلاقًا من الأراضي العراقية، يعد مهمًا بالنسبة لنا، وقد أسعدنا كثيرًا". مؤكدًا على أهمية التعاون بين البلدين في مجال محاربة الإرهاب. ‎

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com