16 دولة تسلّح الميليشيات الشيعية بالعراق‎
16 دولة تسلّح الميليشيات الشيعية بالعراق‎16 دولة تسلّح الميليشيات الشيعية بالعراق‎

16 دولة تسلّح الميليشيات الشيعية بالعراق‎

قالت منظمة العفو الدولية، الخميس، إن الميليشيات الشيعية المسلحة بالعراق الموالية لإيران، لديها مخازن أسلحة وذخائر مصنوعة فيما لا يقل عن 16 بلدًا، داعية الدول التي تزود العراق بالأسلحة إلى فرض "ضوابط أكثر صرامة على عمليات نقل الأسلحة وتخزينها ونشرها"، تفاديًا لوصولها إلى أيدي الحشد الشعبي المتهم بارتكاب جرائم حرب بحق أهل السنة.

وذكرت المنظمة في تقرير لها بعنوان "العراق.. يغض الطرف عن تسليح الحشد الشعبي"، أن "هناك أسلحة صغيرة وأسلحة خفيفة وصواريخ وأنظمة مدفعية ومركبات مصفحة صينية وأوروبية وعراقية وإيرانية وروسية وأمريكية لدى مقاتلي الحشد الشعبي بالعراق".

وأضافت أن "الميليشيات شبه العسكرية، التي تعمل تحت مظلة الحشد الشعبي، قامت بعمليات إعدام خارج نطاق القضاء، وتعذيب واختطاف آلاف الرجال والفتيان"، مشيرة إلى أن "الميليشيات قامت باستخدام مجموعة واسعة من الأسلحة والذخائر في ارتكاب انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان وانتهاكات للقانون الدولي الإنساني، بما في ذلك جرائم حرب، أو في تسهيل ارتكابها، دونما أدنى خشية من العقاب".

وكشف التقرير الدولي عن وجود الآلاف من العراقيين في عداد المفقودين، رغم مرور أسابيع وأشهر وسنوات على اختطافهم من قبل الجماعات الشيعية المسلحة.

وعن كيفية تزويد الحشد الشعبي بالأسلحة، قالت المنظمة إن "مؤسسات الدولة العراقية زودت أو مولت عمليات تزويد ميليشيات الحشد الشعبي بالأسلحة؛ بينما جرت عمليات نقل أخرى للأسلحة إليها بموافقة مباشرة أو ضمنية من جانب السلطات العراقية".

وأوضحت "أن بعض أعضاء وقادة الميليشيات يقومون بشراء الأسلحة بصورة فردية من الشركات الخاصة، السرية بصورة رئيسة، بما في ذلك عن طريق شبكة الانترنت، وتحصل هذه الميليشيات على قسط من أسلحتها وذخائرها مباشرة من إيران، إما على شكل هدايا أو في صيغة مبيعات".

وشدد تقرير المنظمة الحقوقية الدولية على أن "الدولة المزودة والسلطات العراقية في حاجة ماسة لتطبيق ضوابط أكثر صرامة على عمليات نقل الأسلحة وتخزينها ونشرها للحيلولة دون تزويدها للجماعات المسلحة، ومنع وقوع انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان".

وكانت منظمة العفو وثقت منذ يونيو/ حزيران 2014، عمليات إعدام نفذها مقاتلو الحشد الشعبي خارج نطاق القضاء ضد مواطنيين من أهل السنة بعد استعادة مناطقهم الغربية التي فرض تنظيم "داعش" سيطرته عليها.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com