في ظل استمرار الانتهاكات.. قطر تدعو لإلزام النظام السوري بتطبيق الهدنة

في ظل استمرار الانتهاكات.. قطر تدعو لإلزام النظام السوري بتطبيق الهدنة

المصدر: وكالات – إرم نيوز

دعت قطر، أمس الأربعاء، لإلزام النظام السوري بتطبيق اتفاق وقف إطلاق النار الذي دخل حيز التنفيذ منذ أيام، وذلك في ظل الانتهاكات المستمرة له.

وقال وزير الخارجية القطري، محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، إن ”الاتفاق في سوريا يمر بمرحلة خطيرة في ظل الانتهاكات والخروقات المستمرة ما يستدعي إلزام النظام بتطبيق بنود الاتفاق“.

وأضاف آل ثاني في تغريدة عبر حسابه الرسمي في تويتر، ”نتابع عن كثب التطورات في سوريا ونستمر في التباحث مع المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات رياض حجاب ورئيس الائتلاف الوطني أنس العبدة حول مستقبل الحل السياسي“.

وفي وقت سابق من يوم الأربعاء، التقى وزير الخارجية القطري كلًا من حجاب والعبدة وبحث معهما تطورات الأوضاع في سوريا عقب اتفاق وقف إطلاق النار.

كما ناقش الطرفان وجهات النظر حول الجهود المبذولة لإيجاد حل سياسي للأزمة السورية، وفقًا لـ“الأناضول“.

يشار إلى أن اتفاقًا لوقف إطلاق النار في سوريا دخل حيز التنفيذ، اعتبارًا من الجمعة الماضية عقب موافقة النظام السوري والمعارضة، على تفاهمات روسية-تركية.

وفي حال نجاح الاتفاق، تنطلق مفاوضات سياسية بين النظام والمعارضة في ”أستانة“ عاصمة كازاخستان، برعاية أممية – تركية – روسية، في 23 كانون الثاني/ يناير الجاري.

ويواصل النظام السوري وحلفاؤه خروقاتهم لاتفاق وقف إطلاق النار، باستهداف مناطق خاضعة لسيطرة المعارضة، فيما أعلنت الأخيرة تعليقها لأية محادثات متعلقة بـ“مفاوضات الأستانة“ المزمعة، ردًا على تلك الخروقات.

ولا تزال منطقة وادي بردى (غرب دمشق) تتعرض لهجوم مستمر منذ أكثر من 12 يومًا، من قبل قوات النظام وحليفه حزب الله اللبناني.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com