تركيا: محادثات أستانة في موعدها شرط التزام الأطراف السورية بالهدنة 

تركيا: محادثات أستانة في موعدها شرط التزام الأطراف السورية بالهدنة 

المصدر: أنقرة - إرم نيوز

أكّد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو الأربعاء، أنّ محادثات أستانا للسلام السورية، ستبدأ في موعدها المقرر في الـ 23 من كانون الثاني/يناير الحالي، في حال التزمت الأطراف المتحاربة في سوريا باتفاق وقف إطلاق النار.

وجاءت تصريحات جاويش أوغلو خلال استضافته في الاجتماع اليومي لمحرري وكالة الأناضول بالعاصمة أنقرة، إذ أوضح فيه أنّ ”وفداً من الخبراء الروس سيزورون وزارته في الـ 9 إلى الـ10 من الشهر الجاري، للتخطيط لمحادثات أستانة المزمعة“.

وأشار جاويش أوغلو إلى ”وجود بعض الخروقات لاتفاق وقف إطلاق النار“، لافتا إلى أنّ ”قوات النظام السوري والميليشيات الشيعية وحزب الله اللبناني، هم من يقومون بهذه الخروقات التي من شأنها أن تشكل عثرة أمام المفاوضات“.

وتابع أوغلو في هذا الصدد قائلاً: ”نرى خروقًا لاتفاق وقف إطلاق النار في سوريا، وعناصر حزب الله اللبناني والميليشيات الشيعية وقوات النظام السوري هم من يقومون بها، ومفاوضات أستانا قد تتعثر إذا لم نوقف الخروق المتزايدة“.

كما دعا الوزير التركي إيران إلى ”القيام بواجباتها وإظهار ثقلها بالضغط على النظام السوري والميليشيات الشيعية، وذلك بما يمليه عليها ضمانها لاتفاق وقف إطلاق النار“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com