قائد عسكري عراقي: صدرت أوامر بالتحرك نحو الموصل من كافة المحاور

قائد عسكري عراقي: صدرت أوامر بالتحرك نحو الموصل من كافة المحاور

المصدر: إرم نيوز - بغداد

كشف قائد عسكري عراقي عن صدور أوامر من القيادة العسكرية العليا بالتحرك نحو مدينة الموصل (شمال) من المحاور كافة لاستعادتها من سيطرة تنظيم داعش.

وأضاف قائد عمليات نينوى (تابعة للجيش) نجم الجبوري، أن القوات المسلحة المشتركة باتت الآن جاهزة وتم تغيير الكثير في الخطط العسكرية، دون تحديد موعد التحرك.

وأوضح أنه في القريب العاجل سيتم الإعلان عن استعادة الساحل الإيسر (الشرقي من الموصل) بالكامل.

وتوغلت قوات مكافحة الإرهاب (تابعة للجيش)، لأول مرة في الموصل نهاية تشرين الأول/أكتوبر الماضي واستعادت نحو نصف مساحة الضفة الشرقية أي ما يعادل ربع المدينة.

ويشن داعش هجمات خاطفة بصورة مستمرة في المناطق التي سيطرت عليها القوات العراقية وهو ما يؤدي إلى إنهاك الأخيرة وتشتيت تركيزها وتأخر تقدمها.

ويعول قادة العراق على فتح جبهات جديدة لتخفيف حدة الضغط على قوات مكافحة الإرهاب.

وفي هذا الصدد قال الجبوري، إن تغيير الخطط يأتي للتعجيل بعملية تحرير الموصل بعد البطئ في تقدم القوات العراقية في بعض المحاور، مبينا أن تعزيزات عسكرية وصلت إلى الأحياء الشرقية.

وقال الجبوري إن القطاعات الأمنية في مختلف المحاور مسيطرة تماما على الوضع ولا تتأثر بالمنخفض الجوي(سوء الأحوال الجوية) الحاصل وداعش بات عاجزا عن مقاومتها.

ويأتي هذا التطور في إطار التغييرات التي تجريها القيادات العراقية على خططها العسكرية بعد أن تباطأ تقدم قواتها في الجبهة الشرقية بصورة كبيرة في الأسابيع الأخيرة.

وفي سياق متصل، قال الضابط بالجيش زاهد القيسي، إن طائرات التحالف الدولي شنت غارة على موقع لداعش بمنطقة ”17 تموز“ غرب الموصل، ما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 16 مسلحا من التنظيم.

وأشار أنه استقى معلوماته من عناصر استخباراتية داخل المدينة.

ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من التحالف.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com