أخبار

بوتين: الخطوة التالية وقف إطلاق النار الكامل في سوريا
تاريخ النشر: 16 ديسمبر 2016 10:50 GMT
تاريخ التحديث: 16 ديسمبر 2016 11:09 GMT

بوتين: الخطوة التالية وقف إطلاق النار الكامل في سوريا

بوتين اتفق مع الرئيس التركي رجب طيب إردوغان على إجراء مباحثات بشأن سوريا في القريب العاجل

+A -A
المصدر: طوكيو - إرم نيوز

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الجمعة إن موسكو ستركز الآن في سوريا بعد استعادة الجيش النظامي السوري لمدينة حلب على وقف إطلاق النار في عموم البلاد.

وأضاف بوتين أن الجهود ستتركز خلال الأيام المقبلة على إجراء محادثات مع الأطراف المعنية بالصراع الدائر في سوريا من أجل تعميم وقف إطلاق النار.

وأوضح بوتين في مؤتمر صحافي عقده في طوكيو خلال زيارة قام بها لليابان أنه اتفق مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على إجراء محادثات سلام بشأن سوريا في آستانة عاصمة كازاخستان، مضيفا أن المحادثات المنتظرة بينه وبين نظيره التركي ستجرى بالتوازي مع المحادثات التي تتوسط فيها الأمم المتحدة وتنعقد بشكل متقطع في العاصمة السويسرية جنيف.

وتابع بوتين، سنجري مفاوضات بناءة جدا مع ممثلين للمعارضة المسلحة بوساطة تركيا.

وكشف بوتين أن إجلاء مقاتلي المعارضة وأسرهم مؤخرا من حلب جرى بالاتفاق بينه وبين أردوغان أيضا وعبر عن أمله أن يتمكن الجيش السوري الآن من تعزيز موقفه هناك وأن تعود الحياة إلى طبيعتها بالنسبة للمدنيين.

وقلل بوتين خلال المؤتمر الصحافي من شأن فقد الحكومة السورية لمدينة تدمر التي استولى عليها تنظيم داعش وألقى باللائمة في ذلك على ضعف التنسيق بين التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة والسلطات السورية وروسيا.

وعلق قائلا ”كل ما يحدث في تدمر هو نتيجة التحرك بدون تنسيق، قلت مرات عديدة إن علينا أن نوحد الجهود من أجل فعالية أكبر في المعركة ضد الإرهاب.“

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك