الصليب الأحمر الدولي يُجلي 3000 مدني من شرق حلب
الصليب الأحمر الدولي يُجلي 3000 مدني من شرق حلبالصليب الأحمر الدولي يُجلي 3000 مدني من شرق حلب

الصليب الأحمر الدولي يُجلي 3000 مدني من شرق حلب

قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في بيان إن نحو 3000 مدني وأكثر من 40 مصابا من بينهم أطفال تم إجلاؤهم من شرق حلب، يوم الخميس، في جولتين من الإجلاء.

وقال روبرت مارديني مدير عمليات الصليب الأحمر في الشرق الأدنى والشرق الأوسط، في مقابلة مع رويترز، في مكتبه في جنيف بعد أن أطلعته ماريان جاسر رئيسة بعثة اللجنة في سوريا على الوضع في حلب إن "المزيد والمزيد" من دورات الحافلات وسيارات الإسعاف ستكون مطلوبة في الأيام المقبلة.

وقال لرويترز: "هذه بالنسبة لنا هي الخطوة الأولى وكانت إيجابية"، فيما قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إن ثالث قافلة بدأت بعد الغروب طريقها لحلب".

ونقلت المجموعة الأولى من الأشخاص في حافلات و13 سيارة إسعاف عبر مناطق تسيطر عليها الحكومة في غرب حلب إلى مناطق تسيطر عليها المعارضة حيث سيختارون وجهتم بعد ذلك.

وأضاف مارديني أن فريقا من 14 من موظفي الصليب الأحمر ونحو 100 متطوع من الهلال الأحمر العربي السوري شاركوا في العملية التي احتاجوا لإنجازها جرافة لإزالة الحطام والحافلات المحروقة لإخلاء الطريق إلى شرق حلب "المضطرب والذي لا يمكن التنبؤ بما يمكن أن يحدث فيه".

وأشرفت جاسر على عمليات إجلاء من مضايا ومدينة حمص القديمة خلال الحرب المندلعة منذ نحو ستة أعوام.

وتابع مارديني: "التقرير الذي حصلنا عليه في الداخل وما أبلغني به زملائي مفجع، الناس منهكون تماما ومصابون بخيبة أمل شديدة، لكنهم كانوا سعداء الغاية لرؤيتنا وممتنين لوجودنا هناك على الرغم من أننا خذلناهم لأن هذا محدود للغاية ومتأخر جدا لكنه برغم ذلك مهم".

وقال إن السلطات السورية قامت بعمليات "فحص بسيطة للغاية" لمن تم إجلاؤهم والذين لم تُسجل أسماؤهم أو تُفحص أوراق هويتهم.

وأضاف: "حتى الآن الأغلبية العظمى من الأشخاص الذين نقلوا اليوم مدنيون"، مضيفاً أن الأولوية لا تزال لإجلاء المصابين بجروح خطيرة لأنها مسألة حياة أو موت وللإشراف على إجلاء المدنيين.

وسئل مارديني عن إجلاء المقاتلين الذين لا يزالون في شرق حلب فقال: "ليست لدينا خطط واضحة... نحن لا نعرف ماذا سيحدث في الدورة التالية للحافلات، هذه أمور يجري التفاوض عليها بينما نواصل العمل".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com