عندما يكون الموت أمنية.. قصة مأساة أسرة في الموصل سامها داعش سوء العذاب
عندما يكون الموت أمنية.. قصة مأساة أسرة في الموصل سامها داعش سوء العذابعندما يكون الموت أمنية.. قصة مأساة أسرة في الموصل سامها داعش سوء العذاب

عندما يكون الموت أمنية.. قصة مأساة أسرة في الموصل سامها داعش سوء العذاب

على سرير صغير في مزرعة الأسرة في قرية الديبانية خارج الموصل يرقد حسن والدم يتسرب من ضمادتين ملفوفتين حول جروح بساقيه ناجمة عن انفجار، بعدما عاد إلى منزلهم السابق في منطقة استعادتها القوات العراقية من الموصل لكن لا تزال عرضة للخطر.

ويؤكد حسن وزوجته كردية: "بالنسبة لعائلتي تضررت .. اثنين من أبنائي قطّعت أيديهما وثالث أخذوه ولا أعرف عنه شيئا وأخي أيضا أخذوه و لا أعرف عنه أي  شيء وابن أخي وابن أختي كل هؤلاء في عداد المفقودين. وأنا أمامك مصاب .. يعني داعش آذانا".

وفي مشهد آخر لمأساة العائلة الموصلية المنكوبة جلس أزاد حسن ويده مربوطة بضمادة بعد أن فقدت الإحساس بفعل مخدر أمام حشد ينتظر قطع متشددي تنظيم داعش يده عقاباً له.

لكن آل حسن، الذين حررتهم قوات عراقية من حكم تنظيم داعش في الموصل في إطار مسعى السلطات لاستعادة المدينة، يحملون جراحا أكثر من معظم الأسر الأخرى جراء عامين من الخلافة التي أعلنها المتشددون.

وتضاهي مأساة الأسرة التاريخ الحديث للموصل من اقتحام داعش لها في 2014، وفرض الحكم المغالي في التشدد في معقلها الرئيس في العراق وصولا إلى حملة الجيش العراقي لاستعادتها والتي أدت إلى قتال ضار في أحيائها الشرقية.

وعرض أمام محكمة تابعة لداعش نزاع بشأن شحنات الطحين (الدقيق) اتهم فيهما شقيقان من أسرة حسن قبل أكثر من عام. وكان المتشددون قد أخذوا شقيقا آخر لهما قبل بضعة أشهر، وأعطيت للأسرة وثيقة تقول إنه أُعدم بالرصاص للاشتباه في عمله مع الجيش العراقي لكنهم لم يروا جثته على الإطلاق.

وانضم شقيق أصغر لكتائب سنّية مسلحة، وهي إحدى القوى التي تقاتل دعما للجيش حول الموصل.

قطع اليدين

ولم ترحم اليد التي يبطش بها داعش في الموصل، وقوانينه القاسية أسرة حسن، فقط قُطعت أمام الملأ يد أزاد حسن وشقيقه محمد بزعم السرقة، ويحتفظ أزاد على ناقل بيانات (يو.إس.بي) بنسخة من تسجيل مصور يظهر الحادثة آملا أن يحصل يوما ما على شكل من أشكال العدالة.

وقال الأخوان حسن، إنهما وقعا في خلاف مع تنظيم داعش في مايو/ أيار من العام الماضي، لأنهما كانا يبيعان الطحين لخباز موال للمتشددين لم يدفع الديون المستحقة عليه، وفي يوم من الأيام اقتحم الشقيقان مخبزه لأخذ الطحين عوضا عن المال.

وأوضح أزاد أن قضاة تنظيم داعش استدعوهما واحتجزوهما واتهموهما بالسرقة. وحكم عليهما قاض عراقي يعرف "بقاضي الدم" بقطع رأسيهما وصلبهما لكن قاضيا سعوديا خفف الحكم إلى قطع اليد.

وأُخذا لاحقا إلى ساحة عامة حيث جمع تنظيم داعش المئات لمشاهدة تنفيذ الحكم منذ الصباح الباكر. وحقن طبيب معصميهما بمخدر.

وفي التسجيل المصور لداعش كان مقاتل من التنظيم أول من عوقب حيث صاح قائلا: "الله أكبر" بعدما قطع متشدد ملثم يده بساطور.

ثم جاء الدور على محمد (25 عاما) ثم أخيرا قطعت يد أزاد بعدما مُدت ذراعه اليمنى على طاولة. وقام متشدد آخر بلف الذراع الدامية بضمادات.

ويعلق أزاد البالغ من العمر 21 عاما على تنفيذ "حد السرقة" به وبشقيقه قائلا: "قاموا بقطع يد أخي أول مرة.. وتلك اللحظة طبعا لن أنساها طوال حياتي.. هذه لحظة مؤلمة.. وبعدها جاء دوري قاموا كذلك بقطع يدي. بصراحة شعور لا يوصف.. تمنيت الموت في ذلك الوقت حتى لا أرى أخي تقطع يده أمامي، الوضع مأساوي صراحة. ما دمت حيا لن أنسى تلك الحظة.. لقد تمنيت أن تخسف القاعة بكل الموجودين... بما فيها نحن".

والآن يتطلع كل من الأخوين المتزوجين واللذين لا يعملان ويعيشان على دعم الأسرة إلى المساعدة من وكالات الإغاثة لتقديم أطراف صناعية لهما. وليس لدى أي منهما أمل يذكر.

الحب نكاية بداعش

أما شقيقهما الأصغر نياض (20 عاما) فقد سلك طريقا آخر إذ انضم إلى فصيل سني مسلح ترعاه الحكومة ويشارك في حملة الموصل.

ونقش نياض على ساعده الأيمن وشما لوجه امرأة شعرها منساب وهي صورة يقول، إنه نقشها تحديا لتنظيم داعش.

وأضاف: " رسمت هذه علي يدي لأنه ممنوع من داعش وأنا رسمتها ضد داعش".

عقوبة قاسية للمدخنين

وأُجبر الرجال على إطلاق اللحى بأطوال يعتبرها المتشددون إسلامية. والنساء اضطررن لتغطية أجسادهن من رؤوسهن حتى أرجلهن. وبعض الناس ضُربوا لارتكابهم مخالفات وقُتل آخرون بالرصاص - وصلبت جثثهم أحيانا - وكلها عقوبات تحددها محاكم التنظيم المتشدد.

وعرض نازح في مخيم الخازر خارج المدينة آثار جروح يقول، إنها ناجمة عن اقتلاع أسنانه وشق لسانه عقابا له على التدخين في العلن.

ونفذ داعش بصورة منهجية في منطقة محيطة بالموصل  شمال العراق عمليات قتل وأسر واستعباد لآلاف من الأقلية اليزيدية الذين يعتبرهم المتشددون عبدة للشيطان واستهدفوا بلدات مسيحية ودنسوها كما استهدفوا الشيعة الذين يعتبرونهم كفارا.

متشدد ملثم

وعندما اجتاح المتشددون المدينة في منتصف 2014 كان أزاد يساعد الأسرة في نشاط شحن الطحين.

أزاد أشار إلى أنه "قبل دخول داعش كانت حياتي مستقرة .. ما شايل (أحمل) هم لأي حاجة .. عايشين الحمد لله .. عندنا دكان صغير نشتغل فيه وأدرس. الحمد الله كنت متفوقا بدراستي. ودخل داعش 10 يونيو 2014 وقلب حياتنا".

وأضاف: "داعش بالبداية أول ما دخل دخل بحجة الثوار العشائر وبعدها انقلب على المواطنين .. المواطنون في البداية أرادوهم (لكن) انقلبوا على المواطنين بحيث قاموا يعاقبون بقطع الرأس بالسيف و قطع الأيدي والإعدامات صارت بالجملة .. أي منتسب (للجيش) يقوم التنظيم بإعدامه والتعذيب طبعا عندهم لا يوصف .. التعذيب بشكل عديم الإنسانية".

واستعادت القوات العراقية المنخرطة في حملة بدأت منذ تسعة أسابيع بدعم من الولايات المتحدة لسحق تنظيم داعش في آخر معقل حضري كبير له في البلاد نحو ربع المدينة، لكن تقدمها كان بطيئا ومكلفا.

وبينما تستعيد القوات الأرض ببطء يفر النازحون من المدينة ويسترجع أولئك الذين يعيشون في الداخل حياة وحشية في ظل تنظيم داعش الذي يُسيّر شرطته الدينية (الحسبة) دوريات في المدينة ويفرض قوانينه.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com