تقرير: داعش صنع في الموصل أسلحة بمعايير تضاهي عتاد الجيوش
تقرير: داعش صنع في الموصل أسلحة بمعايير تضاهي عتاد الجيوشتقرير: داعش صنع في الموصل أسلحة بمعايير تضاهي عتاد الجيوش

تقرير: داعش صنع في الموصل أسلحة بمعايير تضاهي عتاد الجيوش

كشفت مؤسسة "أبحاث التسلح في الصراعات"، وهي جماعة مراقبة، اليوم الأربعاء، أن مقاتلي تنظيم "داعش" ينتجون أسلحة على نطاق ودرجة من التطور تضاهي مستوى تسلح قوات الجيوش الوطنية.

وأضافت المؤسسة أن التنظيم المتشدد لديه توحيد قياسي للإنتاج في الأنحاء المختلفة لما يسمى "دولة الخلافة"، التي أعلنها من جانب واحد في أراض سيطر عليها بسوريا والعراق.

وقالت في تقرير إن الجماعة المتشددة لديها "سلسلة إمداد قوية" من المواد الخام التي تجلبها من تركيا، وإن درجة الدقة الفنية لما تصنعه تشير إلى أنه لا يمكن وصف ذلك بأنه إنتاج "بدائي" للأسلحة.

وأضافت في التقرير، بعدما زارت الشهر الماضي 6 منشآت كانت تتبع "داعش" في شرق الموصل أنه "على الرغم من أن منشآت الإنتاج تستخدم مجموعة من المواد غير القياسية وسلائف كيمائية تستخدم في صناعة المتفجرات، إلا أن مستوى التنظيم ومراقبة الجودة وإدارة المخزون كلها أمور تشير إلى نظام معقد للإنتاج الصناعي ويخضع لرقابة مركزية".

وأضافت مؤسسة "أبحاث التسلح في الصراعات"، التي تقوم بتحديد وتتبع الأسلحة والذخيرة في الصراعات، إن المنشآت التي زارتها كانت جزءاً من منظومة تنتج أسلحة وفقاً لقواعد إرشادية دقيقة أصدرتها سلطة مركزية، بحسب رويترز.

وشمل الإنتاج منظومة للمراقبة تتضمن تقديم تقارير دورية وتفصيلية عن معدلات وجودة الإنتاج التي تساعد في ضمان التوحيد القياسي في أنحاء الأراضي التي كانت خاضعة لسيطرة الجماعة المتشددة في العراق وسوريا.

وقال التقرير: "قذائف المورتر التي تصنع في منطقة من الأراضي الخاضعة لقوات داعش تجري معايرتها لتتناسب مع الأنابيب التي تنتج في منشآت تقع في مناطق أخرى".

وقدر باحثو المؤسسة أن التنظيم المتطرف أنتج عشرات الآلاف من الصواريخ وقذائف "المورتر" في الأشهر السابقة على هجوم الموصل.

وقال التقرير إن التوحيد القياسي تطلب ثباتاً في إمدادات الخامات، وهو ما تحقق من خلال شبكة مشتريات كبيرة في تركيا المجاورة، وسلسلة إمداد تمتد من تركيا إلى الموصل عبر سوريا.

وقالت المؤسسة إن "داعش" سعى إلى محاكاة الوظائف التي تقوم بها جيوش الدول في محاولة "لإضفاء شرعية على قدرة الجماعة وتماسكها في أعين مقاتلي التنظيم، بالإضافة إلى المزايا الفنية للتوحيد القياسي.

وقالت المؤسسة كذلك إن الوثائق، التي اطلعت عليها في الموصل، تشير إلى أن "داعش" زود مقاتليه بتعليمات معقدة عن تصنيع وزرع العبوات الناسفة وتشغيل منظومات الأسلحة المعقدة مثل الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات.

وبدأت القوات العراقية حملة عسكرية قبل عدة أسابيع لسحق تنظيم "داعش" في مدينة الموصل معقلها بشمال العراق.

وستمثل هزيمة التنظيم المتشدد في الموصل أكبر مدينة يسيطر عليها في العراق أو سوريا ضربة ساحقة لما يسمى "دولة الخلافة" التي أعلنها قبل نحو عامين.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com