إيران: المواجهة مع أمريكا في مياه الخليج واردة

إيران: المواجهة مع أمريكا في مياه الخليج واردة

المصدر: طهران – إرم نيوز

قال وزير الدفاع الإيراني اللواء حسين دهقان، إن إمكانية اندلاع مواجهة عسكرية مباشرة بين بلاده والولايات المتحدة في مياه الخليج العربي أو بحر العرب، ”أمر وارد جدًا“.

وشدد دهقان في كلمة ألقاها خلال مؤتمر طهران الأمني الأول لغرب آسيا، الذي انعقد اليوم الأحد، إن ”إيران لن تسمح للولايات المتحدة بفرض هيمنتها على البحار المجاورة لدول منطقة غرب آسيا“، مشيرًا إلى أن ”هناك تكتلًا بين بعض دول المنطقة بدأ يتشكل ضد الولايات المتحدة“.

ورأى أن ”أمريكا لا تريد وجود أي معارضة أو تيار سياسي يتصدى لسياساتها في غرب آسيا، وذلك منذ الحرب العالمية الثانية، بهدف الهيمنة التامة على البحار المجاورة لهذه المنطقة“.

وفي سياق متصل، قال دهقان إن ”داعش محصلة عمل وتخطيط أمريكي لفرض السيطرة على المعادلات الإقليمية“، معربًا عن توقعه بأن ”داعش بعد هزيمته في العراق وسوريا سيتواجد بشكل كبير في آسيا الوسطى وليبيا والأردن“.

وأضاف أنه ”في الوقت الحاضر هناك مساع لتقسيم العراق وسوريا واليمن، فيما تعمل الدول المركزية في هذه البلدان على الحفاظ على الوحدة الوطنية“.

وحذر من أن ”الاستمرار في هذا الاتجاه يمكن أن يؤدي إلى تشكيل كيانات سياسية جديدة وكانتونات ومناطق حكم ذاتي في إقليم كردستان العراق و شمال سوريا واليمن، وهذا الأمر بدأ واضحا وملموسا“، على حد قوله.

من جانب آخر، اعتبر الوزير الإيراني أن ”تصريحات رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي، الأخيرة ضد إيران، غير موفَّقة وغير حكيمة“.

وكانت ماي قالت خلال قمة زعماء مجلس التعاون الخليجي في البحرين، إن ”بريطانيا ستساعد في التصدي للعدوان الإيراني في المنطقة“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com