كيري يدعو روسيا لإظهار ”حسن النوايا“ في محادثات جنيف بشأن حلب

كيري يدعو روسيا لإظهار ”حسن النوايا“ في محادثات جنيف بشأن حلب
U.S. Secretary of State John Kerry addresses a news conference during a NATO foreign ministers meeting at the Alliance headquarters in Brussels, Belgium, December 6, 2016. REUTERS/Francois Lenoir

المصدر: جنيف - إرم نيوز

دعا وزير الخارجية الأمريكي جون كيري روسيا إلى إظهار ”القليل من حسن النوايا“ لمحاولة التوصل لاتفاق يمكن المدنيين والمقاتلين من مغادرة الجزء المحاصر من مدينة حلب.

وقال كيري، اليوم السبت، في العاصمة الفرنسية باريس، إن ”التدمير العشوائي الذي قام به النظام“ يعد انتهاكا للقانون الدولي ويمثل ”في كثير من الحالات جرائم ضد الإنسانية، وجرائم حرب“.

وتأتي تصريحات قبيل عقد اجتماع بين مسؤولين أمريكيين وروس في العاصمة السويسرية جنيف في وقت لاحق اليوم السبت.

ونوه كيري عقب اجتماع لدول تسعى للإطاحة بالرئيس السوري بشار الأسد ”المقاتلون… لا يثقون في أنهم إذا وافقوا على الرحيل لمحاولة إنقاذ حلب فإن هذا سينقذ حلب ولن يمسهم سوء وستكون لديهم حرية حركة حيث لن تتم مهاجمتهم فورًا.“

وأضاف ”روسيا والأسد في وقت أصبحا فيه في موقف المهيمن ليظهرا القليل من حسن النوايا“، مشيرًا إلى أن المحادثات في جنيف تهدف إلى التوصل إلى سبيل محتمل لمحاولة إنقاذ الأرواح.

واعتبر أن ما قام به نظام الرئيس السوري بشار الأسد في حلب بمثابة جرائم حرب.

وأكد كيري ”أنه على أولئك الذين يساندون النظام سواء في موسكو أو في أي مكان آخر أن يبذلوا قصارى جهدهم من أجل وضع نهاية لهذا الأمر“.

كان كيري بحث في باريس مع عدد من نظرائه الغربيين والعرب الوضع في سورية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com