رغم فتح ممرات آمنة.. اختفاء مئات السورييين الفارين من شرق حلب‎ – إرم نيوز‬‎

رغم فتح ممرات آمنة.. اختفاء مئات السورييين الفارين من شرق حلب‎

رغم فتح ممرات آمنة.. اختفاء مئات السورييين الفارين من شرق حلب‎

المصدر: دمشق - إرم نيوز

قال مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان اليوم الجمعة إن مئات السوريين من شرق حلب اختفوا بعد أن تركوا المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة السورية وأبدى قلقه البالغ على مصيرهم وهم في أيدي القوات الحكومية.

وأكد روبرت كولفيل المتحدث باسم المكتب في إفادة صحفية، أنه ”وردت إلى مسامع مكتب الأمم المتحدة مزاعم مقلقة عن اختفاء مئات الرجال بعد عبورهم إلى مناطق تحت سيطرة الحكومة“، وفق ما ذكرت وكالة  رويترز.

وأضاف: ”نظراً للسجل المروع من الاحتجاز التعسفي والتعذيب وحالات الاختفاء فإننا بالطبع نشعر بقلق بالغ“.

وتابع قائلاً: ”هناك نحو 100 ألف شخص يعتقد أنهم ما زالوا في المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة والآخذة في التقلص في شرق حلب“.

وأشار أيضاً إلى تقارير ذكرت أن مقاتلي المعارضة يمنعون بعض المدنيين من اللوذ بمناطق آمنة وهو ما قد يعد جريمة حرب.

من جانبه، قال الجيش الروسي، اليوم الجمعة، إنه ساعد أكثر من 8 آلاف مواطن سوري على الفرار من الأجزاء التي لا تزال خاضعة لسيطرة المعارضة  شرق حلب خلال الـ 24 ساعة الماضية، بينهم ما يقرب من 3 آلاف طفل.

وأضاف الجيش، في بيان له، إن 14 مقاتلاً من المعارضة استسلموا أيضاً لقوات الحكومة السورية وألقوا أسلحتهم وعبروا إلى غرب حلب، زاعماً أنه تم العفو عنهم جميعاً.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف قوله، أمس الخميس، إن الجيش السوري الذي سيطر في الأيام الأخيرة على أراض منها مدينة حلب القديمة أوقف العمليات العسكرية للسماح للمدنيين بمغادرة المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة.

وذكرت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها تعمل جاهدة لتطهير المناطق التي استعادتها القوات الحكومية السورية من شرق حلب من الألغام.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com