السبسي: تقسيم ليبيا مصيبة كبرى
السبسي: تقسيم ليبيا مصيبة كبرىالسبسي: تقسيم ليبيا مصيبة كبرى

السبسي: تقسيم ليبيا مصيبة كبرى

أكد الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي أنّ بلاده "تتمنى رجوع ليبيا إلى ما كانت عليه وتجنيبها سيناريو التقسيم"، مشدّدًا على أنّ "تقسيم التراب الليبي مصيبة كبرى".

وأشار السبسي في تصريح، لقناة "يورو نيوز" رغبة تونس والجزائر ومصر، "أن تعود ليبيا إلى سابق نضارتها، وأن تتجنب تقسيم التراب الليبي"، مقترحًا "أن تتقابل الدول التي لديها اتصال مباشر حدودي وجغرافي وأمني واقتصادي مع ليبيا".

وقال السبسي "إذا وفّقنا الله وتقابلنا مع بعضنا البعض ومع الليبيين أيضًا، فبالنصيحة سنوفر للإخوة في ليبيا فرصة مهمة من فرص عودة الأوضاع إلى طبيعتها."، مؤكدا أنّ تونس ترحّب بهذا اللقاء.

وفي ذات الموضوع، اعتبر وزير الشؤون الخارجية التونسية خميس الجهيناوي أن غياب سلطة الدولة في ليبيا يؤثر تأثيرا سلبيا مباشرا على تونس، وبقية دول الجوار، وعلى منطقة البحر الأبيض المتوسط وأوروبا.

وحثّ الجهيناوي، لدى استقباله المبعوثة الخاصة الفرنسية إلى ليبيا إليزابيت باربي، المجتمع الدولي على تحمّل المسؤولية في اتخاذ الإجراءات الضرورية لإنقاذ ليبيا من مخاطر توسع النزاع واستدامته.

وأكد الوزير التونسي ضرورة بذل الدول الأوروبية، أساسًا، مزيدًا من الجهود، لإقناع مختلف الأطراف الليبية بحتمية تقديم تنازلات متبادلة، لتجنيب بلادهم مزيدًا من الانزلاق نحو الفوضى، دون مناصرة طرف ضد آخر.

من طرفها أكدت المبعوثة الفرنسية الخاصة إلى ليبيا، حرص بلادها على المساهمة في الجهود الهادفة إلى إعادة الأمن والاستقرار في ليبيا، مشيرة إلى ضرورة تضافر جهود المجتمع الدولي لإيجاد حل توافقي في هذا البلد.

وأكدت في السياق حرص فرنسا على المساهمة في الجهود الهادفة إلى إعادة الأمن والاستقرار في ليبيا.

وجدّد الجهيناوي تأكيده على موقف تونس الداعم لحكومة الوفاق الوطني، باعتبارها الحكومة الشرعية في ليبيا استنادًا إلى قرارات مجلس الأمن الدولي، من أجل إيجاد حلّ سياسي في ليبيا، مشدّدًا على حرص تونس المتواصل على لمّ شمل الليبيين بغضّ النظر عن انتماءاتهم، وتشجيعهم على الحوار للتوصل إلى توافق بينهم دون التدخل في شؤونهم الداخلية، مذكّرًا باستضافة بلاده لجلسات الحوار الوطني الليبي.

وأكّد الجهيناوي، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء ضرورة بذل الدول الأوروبية بالخصوص، جهودًا إضافية، لإحلال السلام والأمن في ليبيا، في إطار التوافق بين جميع الفرقاء.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com