كردستان العراق تنفي تقرير الخارجية الأمريكية حول وجود سجون سرية في الإقليم – إرم نيوز‬‎

كردستان العراق تنفي تقرير الخارجية الأمريكية حول وجود سجون سرية في الإقليم

كردستان العراق تنفي تقرير الخارجية الأمريكية حول وجود سجون سرية في الإقليم

المصدر: بغداد- إرم نيوز

نفت السلطات في إقليم كردستان العراق، اليوم الإثنين، تقريرا للخارجية الأمريكية عن وجود سجون سرية في الإقليم، مؤكدة أن الاعتقال يتم وفق القوانين وبمذكرات إلقاء قبض.

وقال رئيس اللجنة العليا في مجلس وزراء حكومة كردستان العراق، ديندار زيباري، في مؤتمر صحافي، إن ”إقليم كردستان يخلو من السجون السرية“، مبينا أن ”الاعتقال يتم حسب القوانين وبمذكرة رسمية من المحكمة“.

ودعا إلى ”مزيد من التفاصيل حول أماكن وجودها إن كان هذا الإدعاء دقيقا“، مطالبا بـ“إثبات حالة واحدة تؤكد واقعة تعذيب في سجون الإقليم“.

وأوضح أن ”أبواب سجون الإقليم مفتوحة للصليب الأحمر والأمم المتحدة وكل راغب بزيارتها للاطلاع على أحوال السجناء المقيمين فيها“، مشيراً إلى ”التواصل الدائم مع القنصلية الأمريكية في أربيل وقد سلمتها الرد الرسمي على التقرير“.

وأشار زيباري إلى أن ”بعثة الأمم المتحدة في العراق زارت المعتقلات والسجون في الإقليم 53 مرة خلال الستة الأشهر الأولى في العام 2013 فقط“،  لافتا إلى أن ”كردستان تتبع قانون أصول المحاكمات الجزائية العراقية في الاعتقال ولم يتم تفعيل قانون مكافحة الإرهاب الخاص بالإقليم“.

وتضمن التقرير السنوي لوزارة الخارجية الأمريكية والذي أصدرته في وقت سابق نقاطا متعلقة بإقليم كردستان منها وجود سجون سرية والاعتقال على خلفيات سياسية لفترات طويلة والحواجز الأمنية المعنية بتدقيق هويات النازحين في كردستان وغيرها.

يذكر أن قوات مكافحة ”الإرهاب“ في كردستان العراق تتحفظ أحيانا على إعلان مكان إقامة متهمين بقضايا إرهاب خوفا على حياة أسرهم وعائلاتهم وتتخذ إجراءات أمنية محددة أثناء محاكماتهم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com