آلاف المعلّمين التونسيين يتظاهرون للمطالبة باستقالة وزير التربية‎  
 آلاف المعلّمين التونسيين يتظاهرون للمطالبة باستقالة وزير التربية‎   آلاف المعلّمين التونسيين يتظاهرون للمطالبة باستقالة وزير التربية‎  

 آلاف المعلّمين التونسيين يتظاهرون للمطالبة باستقالة وزير التربية‎  

تظاهر آلاف المعلمين في تونس، اليوم الأربعاء، للمطالبة باستقالة وزير التربية ناجي جلول، رفضًا لما أسموه بـ "سياسة الارتجال في قطاع التربية".

وتجمع نحو 6 آلاف من المعلمين، أمام مقر وزارة التربية القريب من مقر رئاسة الحكومة بالقصبة وسط العاصمة، في ظل إجراءات أمنية مشددة.

ورفع المشاركون لافتات تدعو إلى "إصلاح قطاع التربية ورحيل وزير التربية" استجابة لدعوات أطلقتها نقابة التعليم الثانوي.

وقال فتاح هواشتية، عضو نقابة التعليم الثانوي بالمحرس، محافظة صفاقس (جنوب): "نحتج ضد وزير التربية الذي ما انفك يُهمّش قطاع التربية، ويتخذ قرارات ارتجالية تمس بالقطاع".

وطالب هواشتية، "بإصلاح القطاع التربوي للنهوض بقطاع التعليم، والإصغاء للمطالب الاجتماعية من منح وترقيات لفائدة الأساتذة والمدرّسين".

من جانبه، قال نجيب بن موسى، أستاذ تعليم ثانوية بإعدادية بئر مشارقة بمحافظة زغوان (شمال)، إن "وزير التربية لا يُحسن التعامل مع وزارته، وأن وزارة التربية لا تصغي لدعوات الإصلاح".

وقبل أيام دعت نقابتا التعليم الثانوي والأساسي (الابتدائي)، الأستاذة والمدرّسين للتجمع أمام مقر وزارة التربية "دفاعًا عن مستحقاتهم المادية والمعنوية". ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من قبل الوزارة بشأن ما جاء على لسان المحتجين.

 وبحسب بيانات نقابية سابقة، فإن احتجاجات المعلمين تأتي ضد برنامج "اصلاح التعليم"، الذي أعلنه وزير التربية التونسي في مايو/ أيار 2116، وتضمن تعديلات في نظام وبرنامج العطل المدرسية، وتكثيف الامتحانات خلال العام الدارسي.

كما يعتبر المعلمون، أن الوزارة أخلّت باتفاقيات لها مردود مالي عليهم، كعدم صرف الزيادة المفترضة على رواتبهم الشهرية بقيمة 300 دينار تونسي (140 دولارا)، بمناسبة بدء العام الدراسي، المعروفة باسم منحة "العودة المدرسية".

غير أن وزير التربية ناجي جلول، قال في تصريحات سابقة لوسائل إعلام محلية، إن "المطالب المرفوعة من قبل المحتجين هي من اختصاص وزارة المالية، ولا دخل لوزارة التربية فيها".

وشارك الآلاف من تلاميذ المرحلتين الإعدادية والثانوية، قبل أسبوع في تونس في مسيرات ووقفات بمختلف محافظات البلاد، احتجاجًا على نظام الامتحانات والعطل الذي أقرته وزارة التربية هذه السنة.

كما احتشد مئات التلاميذ أمام مقر وزارة التربية في المجمع الحكومي في ساحة القصبة بالعاصمة تونس، رافعين شعارات تطالب بعودة نظام الامتحانات والعطل القديم.

وكان وزير التربية التونسي، ناجي جلول، أعلن في إبريل/ نيسان 2015، عن انطلاق الحوار الوطني حول إصلاح المنظومة التربوية، وفي مايو/ أيار الماضي،  نشر الوزير "كتاب أبيض" اشتمل على مدونة "إصلاح التعليم" والإجراءات الجديدة المتعلقة بالعملية التعليمية.

ويوجد في تونس 65 ألف معلم في المرحلة الابتدائية، و نحو77 ألفا و 260 مدرسًا في المرحلتين الإعداية والثانوية. ووفقًا لأحدث أرقام وزارة التربية التونسية، يدرس نحو مليون و93 ألف تلميذ في 6070 مدرسة عامة، بينما توجد نحو 320 مدرسة خاصة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com