تطبيقًا لسياسة التقشف.. العراق يتّجه لخفض أعضاء مجالس النواب والمحافظات – إرم نيوز‬‎

تطبيقًا لسياسة التقشف.. العراق يتّجه لخفض أعضاء مجالس النواب والمحافظات

تطبيقًا لسياسة التقشف.. العراق يتّجه لخفض أعضاء مجالس النواب والمحافظات

المصدر: بغداد - إرم نيوز

كشفت النائبة في مجلس النواب العراقي، أشواق الجاف، اليوم الأربعاء، عن عقد رئيس البرلمان، اجتماعًا لمناقشة تقليص أعضاء مجالس النواب والمحافظات، تطبيقًا لسياسة التقشف وتخفيض النفقات الحكومية.

وقالت الجاف، في تصريح خاص لـ“إرم نيوز“، إن ”رئيس البرلمان سليم الجبوري سيعقد اليوم اجتماعًا مع رؤساء الكتل السياسية لمناقشة تقليص عدد أعضاء البرلمان ومجالس المحافظات والهيئات الرقابية“، مبينة أن ”الاجتماع سيتضمن أيضًا تحديد موعد إجراء الانتخابات المحلية بعد تعذر إجرائها في وقتها المحدد“.

وأضافت، أن ”اللجنة القانونية النيابية قدّمت قراءة أولى لقانون يتضمن شمول أعضاء مجالس المحافظات بالتقليص الى النصف وإلغاء المجالس المحلية للأقضية والنواحي بجانب تقليص عدد أعضاء مجلس النواب“، مؤكدة بأن ”مقترح القانون يستدعي تعديل المادة الـ 49 من الدستور العراقي، التي تنص على تخصيص مقعد واحد لكل مائة ألف نسمة من نفوس العراق”.

وكشفت النائبة الجاف، عن ”سعي البرلمان العراقي إلى احتمال إلغاء أعضاء المجالس المحلية والنواحي“، مشيرة إلى أن ”هذه الإجراءات تأتي تطبيقًا لسياسة التقشف وتخفيض النفقات في مؤسسات الدولة“.

وبعد القرارات التي أطلقها رئيس الحكومة العراقي حيدر العبادي في آب/ أغسطس عام 2015، حول تقليص وإلغاء بعض الوزارات من أجل خفض النفقات في مؤسسات الدولة، ارتفعت الأصوات المنادية لشمول مجلس النواب ومجالس المحافظات والهيئات الرقابية الأخرى بالترشيق، وأصبح المطلب جماهيريًّا أثناء التظاهرات المنادية بالإصلاح ومواجهة الفساد التي انطلقت في البلاد منذ العام الماضي.

ويضغط هبوط أسعار النفط على الميزانية المالية العامة للعراق، فيما تتوقع الحكومة عجزًا في الموازنة بنحو 21 مليار دولار مع ارتفاع ديونها للشركات التي تطور حقولها النفطية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com