برلماني ليبي: نصف النواب المؤيدين للسراج تراجعوا عن دعمهم له  – إرم نيوز‬‎

برلماني ليبي: نصف النواب المؤيدين للسراج تراجعوا عن دعمهم له 

برلماني ليبي: نصف النواب المؤيدين للسراج تراجعوا عن دعمهم له 

المصدر: إرم نيوز - جهاد ضرغام

أكد سالم القنيدي، النائب في البرلمان الليبي المنعقد في طبرق، تراجع نصف عدد النواب المؤيدين للمجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني بقيادة فايز السراج، عن مواقفهم المؤيدة له، بعد فشله في تحقيق التوافق بين الليبيين.

وقال القنيدي، في تصريح صحفي لقناة ليبيا الفضائية، إن نحو نصف المؤيدين سابقًا لحكومة الوفاق الوطني، تراجعوا عن تأييدهم لسراج وحكومته، وعادوا للمشاركة في جلسات البرلمان وإبداء رغبتهم بإصلاح الأخطاء التي وقعوا فيها، وسعيهم للتوصل إلى حكومة توافق حقيقية وليست حكومة مفروضة عليهم دوليًا.

ويبلغ عدد النواب الداعمين للمجلس الرئاسي لحكومة الوفاق 100 نائب، ما يعادل نصف عدد مجلس النواب البالغ 200 نائب .

وبشأن رؤيته لنجاح الاتفاق السياسي من عدمه، علق النائب البرلماني قائلاً،“أعتقد بأن تعديل الاتفاق أضحت ضرورة، لصعوبة توافق الرؤوس التسعة بالمجلس الرئاسي لحكومة الوفاق على إدارة البلاد، وفي ظل عدم قبول 70% من المؤيدين للحوار السياسي بمخرجات هذا الحوار“.

ونبه، إلى مسألة تصويت البرلمان الليبي على رفض الاتفاق، فيما قام البعض بخداع رئيسه المستشار عقيلة صالح للتصويت عليه بالقبول، مقابل حذف المادة الثامنة من الاتفاق المرفوضة، فيما تحتاج 3 أو 4 نقاط أخرى منه إلى التعديل.

ويرفض نصف عدد نواب البرلمان الليبي منح الثقة لحكومة الوفاق المقدمة من قبل المجلس الرئاسي، مشترطين تغيير المجلس الرئاسي بعدد عضوية رئيس ونائبين، بدلاً من رئيس و 4 نواب و 3 وزراء دولة، بجانب تغيير عدد من المرشحين لتولي حقائب وزارية، خاصة الدفاع والمالية والخارجية.

كما يرفض النواب المادة الــ 8 للاتفاق السياسي، التي تحدد صلاحيات تعيين القيادة العامة للجيش، ضمن اختصاص المجلس الرئاسي، وهي صفة يتمتع بها المستشار عقيلة صالح عيسى، رئيس البرلمان.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com