السبسي: لم أشارك بالثورة التونسية وساعدت الليبيين في التخلّص من القذافي
السبسي: لم أشارك بالثورة التونسية وساعدت الليبيين في التخلّص من القذافيالسبسي: لم أشارك بالثورة التونسية وساعدت الليبيين في التخلّص من القذافي

السبسي: لم أشارك بالثورة التونسية وساعدت الليبيين في التخلّص من القذافي

قال الرئيس التونسي، الباجي قائد السبسي، إنه "ساعد ليبيا عندما كان رئيسا للحكومة سنة 2011 في الثورة على نظام الرئيس السابق معمر القذافي" مشيرا إلى أنه حقّق نتائج لم يحققها غيره رغم عدم مشاركته بالثورة التونسية، وساهم في عدم انزلاقها في حمام دم.

وأضاف السبسي في مقابلة بثتها قناة "العربية"، مساء الاثنين، أنّ  الثورة التونسية في 2011 هي "الوحيدة التي نجحت في المنطقة"، و أن بلاده ساعدت الليبين في ثورتهم على نظام العقيد الليبي السابق معمر القذافي في العام ذاته

وقال السبسي  "تونس نجحت في تحقيق الانتقال الديمقراطي وهي الثورة الوحيدة التي نجحت رغم المشاكل الاقتصادية والأمنية".

وعن الوضع الأمني، قال السبسي إنه "مستتب الآن ونوفر مناخا جيدًا للاستثمار، لكننا مازلنا نواجه معضلة تفاقم البطالة التي يعاني منها أكثر من 650 ألف تونسي".

وفي تعليقه على تصدر التونسيين للمقاتلين في الجماعات المسلحة المتطرفة في بؤر القتال والتوتر بالشرق الأوسط، أرجع السبسي ذلك إلى هشاشة الحدود مع الجارة ليبيا، ما مكن من استقطاب "العديد من الشبان في منظمات إرهابية".

وقال: "الخلايا النائمة كثيرة ولكننا نباشرها بشكل جدي والوضع أحسن بكثير الآن".

واعتبر  أن حل الأزمة الليبية لا يكون إلا بالتحاور بين مختلف الأطراف الليبية، لافتا إلى أن تونس يمكن أن تلعب دورا هاما في حل الأزمة.

وعقب سقوط نظام معمر القذافي في 2011، دخلت ليبيا في مرحلة انقسام سياسي حاد.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com