الساعات الأولى للعصيان المدني في السودان.. شوارع خالية ونشاط ”افتراضي“ – إرم نيوز‬‎

الساعات الأولى للعصيان المدني في السودان.. شوارع خالية ونشاط ”افتراضي“

الساعات الأولى للعصيان المدني في السودان.. شوارع خالية ونشاط ”افتراضي“

المصدر: عبدالرحمن المقري- إرم نيوز

تتضارب الأنباء حول نجاح العصيان المدني الذي دعت له المعارضة في السودان، اليوم الأحد،  احتجاجا على ارتفاع أسعار المواد الأساسية، وأسعار الأدوية.

وبدت شوارع العاصمة السودانية الخرطوم هادئة في الساعات الأولى من الأول للإضراب، حيث أظهرت صور ومقاطع فيديو نشرها نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مؤيدون للإضراب العام في البلاد الشوارع خالية من المارة، فيما لم يتأكد امتناع عمال المؤسسات الخدمية بشكل كلّي عن العمل، كما كان متوقعا.

وتتواصل دعوات المعارضين داخل السودان وخارجه لحثّ المواطنين على دعم العصيان المدني، وسط مطالبات من أحزاب المعارضة بإسقاط حكم الرئيس عمر حسن البشير، الذي يزور الإمارات العربية المتحدة حاليا.

وتقول مصادر محلية إن ليلة البارحة شهدت حملة اعتقالات لنشطاء خوفا من تحريك الشارع، فيما ادعى ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي اعتقال بعض الشباب المؤيدين للإضراب، ونشر مغرّد على ”تويتر“ مقطع فيديو يزعم فيه تعرّض رفيقه للاعتقال أثناء بثّ مباشر من ميدان المظاهرات.

ولم يتسنّ لموقع ”إرم نيوز“ التأكّد من صدقية المقطع، وما ورد فيه، حيث قال الشاب الذي يدعى محمود صادق إنه اعتقل من طرق الحكومة.

 

ودعا نشطاء معارضون للحكومة السودانية إلى عصيان مدني في جميع المرافق اليوم الأحد عبر التوقف عن العمل بجميع المؤسسات الحكومية والخاصة، يستمر حتى الثلاثاء المقبل احتجاجًا على قرارات تقشفية أقرّتها الحكومة وسط أزمة اقتصادية خانقة.

ويهدف العصيان المدني -طبقًا للناشطين- إلى الضغط على الحكومة للتراجع عن قراراتها الأخيرة التي شملت رفع الدعم جزئيًا عن الكهرباء وكليًا عن الأدوية التي تضاعفت أسعارها بنسبة 100 – 300 % وفقًا لأصنافها وحجم الدعم الذي كان موفرًا لها.

وتعتبر هذه الإجراءات الأحدث في تاريخ الخرطوم، ضمن خطة تقشف لجأت لها الحكومة منذ 2011 لتعويض الفارق الذي خلَّفه انفصال جنوب السودان مستحوذًا على 75 % من حقول النفط.

وحظيت دعوات الاعتصام بدعم قوي من أحزاب سياسية معارضة وحركات مسلحة في الخارج، وسط تنامي الاحتجاجات اليومية في البلاد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com