رئيس ”أعيان ليبيا“ يطالب بتشكيل قوة محلية لحفظ السلام

رئيس ”أعيان ليبيا“ يطالب بتشكيل قوة محلية لحفظ السلام

المصدر: طرابلس-إرم نيوز

دعا  محمد المبشر  رئيس مجلس أعيان ليبيا للمصالحة إلى تشكيل قوة عسكرية محلية لحفظ السلام، وتجميد الأجسام القائمة المختلف على شرعيتها، وإجراء استفتاء على القضايا الخلافية في البلاد، برعاية الأمم المتحدة وبإشراف الاتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية.

وطالب في بيان له ،السبت،“ بتشكيل قوة محلية لحفظ السلام“، وشدد على ضرورة أن ”توضع لها شروط للانضمام“، موضحا أن ”مهمتها الوحيدة فض النزاعات وتثبيت السلام والتهدئة بين المدن والقبائل الليبية“

ودعا المبشر ”لتجميد كل الأجسام القائمة الان المختلف على شرعيتها»، ودعا إلى“إجراء استفتاء عام على القضايا الخلافية في البلاد  برعاية الأمم المتحدة وبإشراف الاتحاد الأفريقي والجامعة العربية“.

وقال إن على  أطياف الشعب الليبي :“الالتزام بعقد اجتماعي جديد توضع نصوصه وفق ما تقتضيه مصلحة البلاد العليا» على أن يجري من خلاله «الاحتكام إلى الكتاب والسنة في الحقوق بين الناس والفصل فيها“.

وأرجع المبشر مطالبة للتجاذبات الحاصلة في البلاد وأخذها منعرجات أكثر خطورة على مستقبلها  من جميع النواحي، بحسب بيانة.

ومجلس أعيان ليبيا، هو مؤسسة أهلية ذات حضور كبير تكونت من شخصيات ليبية ذات ثقل وأعيان للقبائل وشيوخ من كل مدن ومناطق ليبيا، وتعترف الدولة الليبية بالمجلس كجهة فاعلة، وكانت قد كلفته بعدة مهام سابقة للمصالحة بين أطراف متنازعة في كافة البلاد نجح في بعضها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com