جدل في إسرائيل بسبب تعيين حاخام عام للجيش أفتى باغتصاب العربيات
جدل في إسرائيل بسبب تعيين حاخام عام للجيش أفتى باغتصاب العربياتجدل في إسرائيل بسبب تعيين حاخام عام للجيش أفتى باغتصاب العربيات

جدل في إسرائيل بسبب تعيين حاخام عام للجيش أفتى باغتصاب العربيات

 يدور جدل سياسي وقانوني في إسرائيل بعد تعييين إيال كريم حاخام عام لجيش الاحتلال، وهو الذي سبق له أن أفتى بجواز اغتصاب النساء العربيات، أثناء الحرب.

وأرجأت المحكمة العليا الإسرائيلية المصادقة على تعيين كريم حاخاما للجيش، وهو ما أثار أوساط اليمين الإسرائيلي ضد المحكمة، ومنهم وزراء إسرائيليون بارزون.

وطلبت المحكمة توضيحات من كريم بشأن تصريحاته وفتاواه، ولا سيما التي تسمح للجنود باغتصاب النساء غير اليهوديات وقت الحرب، كما عقد رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي غادي آيزنكوت جلسة عاجلة مع كريم لطلب توضيحات منه عما أفتى به لموقع "كيباه" الديني.

وقالت غالي غينات مراسلة موقع ويللا الإخباري " إن قرار المحكمة بإرجاء تعيينه قد يتطلب من كريم تقديم توضيحات مباشرة وغير التفافية عن تلك الفتاوى" موضحة "أن الرابح الأكبر من هذه الضجة هو حزب البيت اليهودي، الذي قدم دعما واضحا لكريم منذ البداية، حتى بعد نشر فتاواه تلك، مما دفع الحزب لمهاجمة المحكمة العليا".

ونقل ياكي أدمكار مراسل موقع ويللا عن نفتالي بينيت، زعيم الحزب ووزير التعليم الإسرائيلي، "مهاجمته للمحكمة العليا بعد إرجائها المصادقة على تعيين كريم وطلب توضيح موقفه من مسألة سماحه باغتصاب النساء وقت الحرب".

واتهم بينيت قضاة المحكمة العليا الإسرائيلية بأنهم "يرون أنفسهم أكثر فهما وإدراكا من قائد الجيش الإسرائيلي الذي صادق على تعيين كريم في هذا الموقع الحساس، علما بأن قرار المحكمة جاء في أعقاب التماس قدمته عضوات كنيست في حزب ميرتس المعارض".

وانتقد حزب شاس الديني أيضا قرار المحكمة، ورأى فيه انتهاكا لاستقلال المؤسسة الحاخامية اليهودية، وعدها سابقة خطيرة جدا، رافضا تدخل المحكمة في ما يصدره الحاخامات من فتاوى.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com