رياح التغيير تهب برفق على السياسة الفلسطينية مع انعقاد مؤتمر جديد لفتح‎
رياح التغيير تهب برفق على السياسة الفلسطينية مع انعقاد مؤتمر جديد لفتح‎رياح التغيير تهب برفق على السياسة الفلسطينية مع انعقاد مؤتمر جديد لفتح‎

رياح التغيير تهب برفق على السياسة الفلسطينية مع انعقاد مؤتمر جديد لفتح‎

لم تشهد السياسات الفلسطينية تغيرا كبيرا في السنوات العشر الماضية إذ يتولى الرئيس محمود عباس السلطة منذ 2004 بينما أجريت آخر انتخابات تشريعية فلسطينية قبل عشر سنوات.

لكن حركة فتح التي تهيمن على السياسات الفلسطينية منذ نصف قرن ستعقد الأسبوع المقبل أول مؤتمر لها في سبع سنوات ومن المتوقع أن تدخل تغييرا كبيرا على لجنتها المركزية مما ينذر بتغييرات سياسية على المدى الطويل.

وفي حين أن عباس البالغ من العمر 81 عاما سيظل في السلطة على رأس حركة فتح ومنظمة التحرير الفلسطينية فإن المؤتمر سيؤدي على الأرجح إلى تعيين الشخصية الثانية في الحركة والزعيم المنتظر لها.

وسيكون ذلك أحد أكبر التطورات منذ وفاة ياسر عرفات عام 2004 وفي حين أن آفاق المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية غير مؤكدة بدرجة كبيرة في ظل استعداد دونالد ترامب لتولي الرئاسة الأمريكية فإنها قد تمهد الطريق لتغير في نهج الفلسطينيين.

وقال جبريل الرجوب القائد الأمني السابق وعضو اللجنة المركزية الذي يترشح لفترة جديدة "هذا مؤتمر مهم وحاسم للغاية بالنسبة لفتح من أجل إعادة تنظيم الحركة وتجديد شرعية القيادة."

وأضاف الرجوب متحدثا من  مكتبه في رام الله حيث تجمع أعضاء من الحركة ومؤيدون لها بأعداد كبيرة هذا الأسبوع لطرح وجهات نظرهم "الفترة التالية يجب أن تتعلق بكيفية إعادة تنظيمنا للنظام السياسي برمته."

ويقول مسؤولون فلسطينيون وقادة فتح، إن اجتماع رام الله "سيعزز موقف عباس في القيادة وينتخب في الوقت نفسه نحو ستة أسماء جديدة في اللجنة المكونة من 21 عضوا والتي تضع جدول أعمال الحركة".

وقال ناصر القدوة ابن شقيقة عرفات وعضو اللجنة المركزية والذي عمل سفيرا لفلسطين في الأمم المتحدة لمدة 14 عاما "آمل أن نرى مزجا مناسبا بين الموجودين حاليا في الهيئات القيادية وبين الجيل الجديد... ممثلي الحرس الجديد" مضيفا "ستكون هناك بعض التغييرات عن الاجتماع الأخير."

اتجاه جديد

وسيخرج القرار الأهم في الأيام التي تعقب الاجتماع عندما تجتمع اللجنة المركزية الجديدة لكي تنتخب من بين أعضائها نائبا للرئيس محمود عباس في حركة فتح.

وذكر المسؤولون الفلسطينيون مرارا أربعة أسماء كمرشحين للمنصب وهم القدوة والرجوب وتوفيق الطيراوي وهو رئيس سابق للمخابرات ومحمود العالول المحافظ السابق لنابلس في الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل.

ورفض كل من الرجوب والقدوة أي إشارة إلى وجود قائمة مختصرة قائلين إن قواعد فتح لا تعمل على هذا النحو، لكنهما أكدا أن النائب سيُختار بعد قليل من المؤتمر.

وستكون هناك خطط لعقد اجتماع للمجلس الوطني أكبر هيئة تشريعية في منظمة التحرير الفلسطينية للمرة الأولى في 20 عاما وربما تنتخب خلاله لجنة تنفيذية جديدة يرأسها عباس أيضا.

ويقول مسؤولون فلسطينيون إنه إذا حدث ذلك في الأسابيع المقبلة فسيحصل عباس على دعم جديد. لكن مما يحمل أهمية كبيرة أن نائبه في فتح ربما يختار أيضا نائبا لرئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية وهو ما سيرسخ ذلك الشخص كزعيم منتظر.

وقال مسؤول فلسطيني كبير طلب عدم نشر اسمه لأنه ليس مخولا بالكشف عن النقاشات الداخلية "سيظهر الكثير من العقبات ...التغييرات قادمة".

رأب الانقسامات

ويواجه عباس انتقادات كثيرة داخل وخارج حركته على الرغم من الاحتفاظ بقدر كبير من التأثير والنفوذ. فقيادته ينظر إليها على أنها تفتقر إلى إلهام عرفات وفشل في إنهاء الاحتلال الإسرائيلي أو إقامة دولة فلسطينية مستقلة وزاد الانقسام مع حماس تحت سمعه وبصره.

ولن يتغير أي من ذلك بعد المؤتمر، لكن دبلوماسيين ومسؤولين فلسطينيين يقولون إنه إذا ظهر خليفة واضح في الأسابيع والشهور المقبلة فإن ذلك ربما يساعد في إصلاح الانقسامات الداخلية ويشجع العالم على معاودة الحوار مع الفلسطينيين.

وقال ترامب هذا الأسبوع إنه يريد التصدي لقضية الشرق الأوسط وعبر عن اعتقاده بأن زوج ابنته جاريد كوشنر قد يضطلع بدور وسيط السلام في المنطقة. ولم يتضح بعد إلى أي مدى سيكون ذلك اقتراحا جديا وما إذا كان كوشنر وهو يهودي متشدد سيكون محاورا مقبولا ومستقلا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com