السينمائيون المغاربة ينتقدون استبعاد أفلامهم من مهرجان مراكش – إرم نيوز‬‎

السينمائيون المغاربة ينتقدون استبعاد أفلامهم من مهرجان مراكش

السينمائيون المغاربة ينتقدون استبعاد أفلامهم من مهرجان مراكش

المصدر: وداد الرنامي ـ ارم نيوز

أثار قرار اللجنة المنظمة للدورة 16من مهرجان مراكش الدولي للسينما بلاغا حول الأفلام المشاركة هذه السنة استبعدت فيه السينما المغربية استياء السينمائيين المغاربة وانتقاداتهم التي ترافق المهرجان منذ تأسيسه.

ويأخذ السينمائيون المغاربة على المهرجان وإدارته  ما يصفونه بتهميش الفنانين المغاربة، وصرف مبالغ كبيرة لتكريم الفنانين الضيوف ، وإسناد إدارة المهرجان لمنظمين أجانب،مما يجعله مثاراً للانتقاد من قبلهم.

ويدخل المنافسة رسميا هذه السنة 14 فيلما ، أولت اللجنة في اختيارها لها اهتماما خاصا بالمواهب الشابة الواعدة،حيث أن نصفها هي الإبداع الأول أو الثاني لمخرجها.

الفيلم المغربي الوحيد ضمن المهرجان  ”عمي“ يعرض ضمن 10 أفلام في قسم ”خارج المسابقة“ ، وهو الفيلم الروائي الطويل الثاني للمخرج ”نسيم عباسي“ ، يقوم في دور البطولة فيه الكوميدي المغربي ”عبد الرحيم التونسي“ الذي كرمه المهرجان في دورته السابقة،ويشتهر بين المغاربة لسنوات بشخصية ”عبد الرؤوف“ ، وإلى جانبه الفنانة ”عالية الركاب“.

 كما يحضر المغرب في ”نبضة قلب“، بصفته مشاركا مع اسبانيا و فرنسا وقطر في إنتاج فيلم ”ميموزا“ لمخرجه ”اوليفيي لاكس“ ، وتعرض في نفس الفئة أفلام من مختلف الدول كمنغوليا و لبنان والسينغال .

ويفتتح المهرجان فعالياته يوم 2 ديسمبر بفيلم ”عصرالظلال“ (كوريا الجنوبية) لمخرجه ”كيم جي-وون“ ، كما سيكون الختام يوم 10 من نفس الشهر بفيلم آخر لا يقل أهمية، وهو ”وداعا برلين“ (ألمانيا) للمخرج ”فاتح اكين“.

وخصت ستوديوهات ”ديزني“ هذه السنة مهرجان مراكش الدولي للسينما بالعرض ما قبل الأول لفيلم ”فيانا، أسطورة نهاية العالمّ للمخرجين“رون كليمونتس“ و“جون موسكر“.

مهرجان مراكش السينمائي الدولي يعد من أهم المهرجانات العالمية وأهم مهرجان في دول حوض البحر الأبيض المتوسط…وذلك لكبار السينمائيين الذين يحضرون ويكرمهم المهرجان..و أيضا لاهتمامه الكبير بالسينما الأوروبية والهندية والعربية والأمريكية،وللعديد من الجوائز التي قدمت له كأحسن مهرجان كجائزة فيليني وجائزة روبيرتو روسيليني .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com