محكمة مصرية تلغي حكم السجن المؤبد على مرسي في قضية التخابر مع حماس – إرم نيوز‬‎

محكمة مصرية تلغي حكم السجن المؤبد على مرسي في قضية التخابر مع حماس

محكمة مصرية تلغي حكم السجن المؤبد على مرسي في قضية التخابر مع حماس

قبلت محكمة النقض المصرية، اليوم الثلاثاء، الطعن في الحكم الصادر على الرئيس المعزول محمد مرسي بالسجن المؤبد في قضية تتصل باتهامات بالتخابر مع منظمات أجنبية بينها حركة حماس الفلسطينية وأمرت بإعادة المحاكمة.

والأسبوع الماضي ألغت المحكمة -وهي أعلى محكمة مدنية في البلاد- حكما بإعدام مرسي في قضية أخرى معروفة إعلاميًا باسم اقتحام السجون وأمرت بإعادتها.

وأعلن الجيش عزل مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين في يوليو/ تموز عام 2013 إثر احتجاجات حاشدة على حكمه الذي لم يمتد سوى عام واحد.

وكانت محكمة للجنايات عاقبت مرسي في يونيو/ حزيران 2015 بالسجن المؤبد الذي يعادل 25 عامًا وفقًا للقانون المصري بعد إدانته وآخرين بالتخابر مع منظمات أجنبية من بينها حركة حماس وحزب الله اللبناني والحرس الثوري الإيراني.

وقالت مصادر قضائية إن حكم محكمة النقض الصادر، اليوم الثلاثاء، يشمل قبول طعون 21 متهما آخرين على أحكام صدرت بحقهم في نفس القضية تتراوح من الإعدام والسجن المؤبد وحتى السجن لسبع سنوات.

وأضافت أن المحكمة ألغت حكمًا بالسجن المؤبد على محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين وحكمًا بإعدام نائبه خيرت الشاطر.

وصدرت على مرسي عدة أحكام لكن لم يصدر بحقه سوى حكم نهائي وحيد بالسجن لمدة 20 عامًا في قضية تتعلق بأحداث عنف اندلعت خلال فترة رئاسته، وأصبح هذا الحكم نهائيا بعد تأييد محكمة النقض له الشهر الماضي.

وتتعلق قضية اقتحام السجون التي ألغي حكم إعدام مرسي فيها باقتحام عدة سجون وتهريب سجناء إبان الانتفاضة الشعبية التي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك عام 2011.

وفي يونيو/ حزيران الماضي عاقبت محكمة للجنايات مرسي بالسجن المؤبد وبالسجن لمدة 15 سنة إضافية في قضية تتصل بتهم من بينها التخابر مع قطر وتسريب وثائق سرية، وطعن محامو جماعة الإخوان على الحكمين أمام محكمة النقض التي لم تصدر قرارها بعد في القضية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com