نتنياهو: على الفلسطينيين وقف محاولات الحصول على “إنجازات سياسية”‎

نتنياهو: على الفلسطينيين وقف محاولات الحصول على “إنجازات سياسية”‎

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم الخميس، إن على الفلسطينيين التوقف عن محاولاتهم للحصول على “إنجازات سياسية” عبر المنظمات الدولية.

جاء ذلك، في بيان مقتضب نشره مكتب “نتنياهو” ، عقب لقاء رئيس الحكومة الإسرائيلية مع وزير الخارجية النيوزلندي “موري مكالي”،  في القدس اليوم.

وقال “نتنياهو” لوزير الخارجية النيوزلندي “إن أي تقدم في المسيرة السياسية بين إسرائيل والفلسطينيين، سيكون نتيجة لمفاوضات مباشرة بين الطرفين على أساس مبدأ الدولتين للشعبين”.

وأضاف “يجب على الفلسطينيين أن يكفوا عن محاولاتهم للحصول على إنجازات سياسية عبر المنظمات الدولية والتنصل من المفاوضات المباشرة”.

وبعد حصول فلسطين على صفة دولة مراقب في الأمم المتحدة نهاية العام 2012، انضمت إلى العشرات من المنظمات والمعاهدات الدولية أبرزها المحكمة الجنائية الدولية.

وكان وزير الخارجية النيوزلندي “مكالي” قد اتهم إسرائيل في تصريحات سابقة له، قبل عدة أشهر، بأنها تعرقل عملية السلام مع الفلسطينيين على أساس حل الدولتين، من خلال استمرارها في بناء المستوطنات على الأراضي الفلسطينية.

والجمعة الماضية، قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس، في مؤتمر صحفي عقده مع رئيس الوزراء الروسي، دميتري ميدفيدف، في مقر محافظة أريحا، شرق الضفة الغربية، إنه مستعد للعودة للمفاوضات مع الجانب الإسرائيلي، في حال قبول الأخير بـ”حل الدولتين” على حدود عام 1967.

وأضاف عباس “منذ زمن ونحن مستعدون للحوار المباشر مع الحكومة الإسرائيلية، ودليل ذلك عندما دعتنا روسيا، للقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لبينا الدعوة فورا”.

وتوقفت المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية في أبريل/نيسان 2014، بعد رفض إسرائيل وقف الاستيطان، والإفراج عن المعتقلين القدامى في سجونها، والالتزام بحل الدولتين على أساس حدود 1967.

وبينما لا يلوح في الأفق استئناف لهذه المفاوضات، فإن فرنسا تطرح عقد مؤتمر دولي للسلام قبل نهاية العام الجاري، لإعادة إطلاق هذه المفاوضات بوجود دولي.

ورحب الفلسطينيون بهذه المبادرة، ولكن إسرائيل أعلنت مرارا على لسان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تحفظها عليها.