على وقع مظاهرات.. القضاء الموريتاني يرجئ البت في إعدام متهم بالإساءة للرسول

على وقع مظاهرات.. القضاء الموريتاني يرجئ البت في إعدام متهم بالإساءة للرسول

المصدر: المختار محمد يحيى – إرم نيوز

أرجأت المحكمة العليا في العاصمة الموريتانية نواكشوط، مساء الثلاثاء، النطق بالحكم على الشيخ ولد امخيطير المدان بالإعدام بسبب كتابة مقال يسيء إلى الرسول (ص)، إلى غاية 20 من كانون أول/ديسمبر.

وعقدت المحكمة العليا جلسة بالتزامن مع مظاهرات مطالبة بإعدام الكاتب، للنظر في ملف ولد امخيطير، الذي  حكمت عليه المحكمة الابتدائية بالإعدام، قبل أن تثبت محكمة الاستئناف الحكم مع إحالة الملف إلى المحكمة العليا في العاصمة للنظر في توبته.

ويقبع ولد امخيطير المحكوم عليه بالإعدام   في السجن على خلفية اتهامه بكتابة مقال أساء فيه للنبي محمد صلى الله عليه وسلم،  أثار موجة غضب في الشارع الموريتاني الذي طالب بإعدامه، كما أصدر علماء دين موريتانيون فتاوى بعدم طلب التوبة منه.

وطالب المحتجون بإعدام المدان وخرجوا في نفس الوقت الذي انعقدت فيه جلسة النظر في الحكم على كاتب المقال، معبرين أن إعدامه ”انتصارا للنبي صلى الله عليه وسلم بعد إساءته له“ مشددين على أن أن الحكم الشرعي هو إعدامه.

واعتبر المحتجون الغاضبون – والذين كان من بينهم فنانون – ”أن ولد امخيطير أساء إلى المسلمين في أنحاء الأرض من خلال إساءته للنبي صلى الله عليه وسلم، واتهامه له اتهامات لا تليق بغيره من البشر أحرى هو“.

وقد أشهر عدد من الشباب الموريتاني إلحاده خارج البلاد، مما تسبب في استنكار من قبل الشعب الموريتاني وأذكى النقاش حول ضرورة إعادة النظر في مناهج التربية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com