الأردن: لن نقبل منع رفع الأذان في الأقصى

الأردن: لن نقبل منع رفع الأذان في الأقصى

المصدر: عمان – إرم نيوز

عبر نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني ناصر جودة، عن رفض الحكومة لمشروع القانون الذي تسعى إسرائيل إلى إقراره لمنع إقامة الأذان في المسجد الأقصى، مؤكدًا على أن موقف الحكومة الأردنية في هذا الإطار ”واضح وصريح ولا يحتمل اللبس“.

وقال جودة، في الجلسة التي عقدها مجلس النواب الأربعاء، ردًا على مداخلات النواب إن ”الأردن لن يقبل بأي شكل من الأشكال محاولة منع رفع الأذان من الأقصى والحرم القدسي الشريف“، مذكرًا في الوقت ذاته بأن ”الأردن تصدى لمشاريع وقوانين كثيرة“.

ولفت الوزير، إلى أن ”الدبلوماسية الأردنية ناجحة، والجهات الأردنية المعنية تتابع بشكل مُحكم هذا الأمر، وتنسق فيما بينها لإصدار البيان اللازم والجهد الدبلوماسي المطلوب“.

وكان مساعد أمين عام وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، مدير مديرية متابعة شؤون القدس وشؤون المسجد الأقصى عبد الله العبادي، اعتبر أن أي قرار تصدره إسرائيل بشأن الأماكن المقدسة في مدينة القدس بما في ذلك رفع الأذان في المسجد الأقصى باطل ولا يؤخذ به.

وتأتي هذه التصريحات الأردنية، بينما تبحث إسرائيل إقرار مشروع قانون يحد من استخدام مكبرات الصوت في المساجد.

نتنياهو يؤيد

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أيد مشروع قانون يحد من استخدام مكبرات الصوت في المساجد، مصرحًا بذلك قبل أن تتبنى لجنة وزارية مشروع القانون، قائلًا إنه ”سيدعم مثل هذه الخطوة التي وصفها البعض بأنها تثير الانقسامات دون مبرر“.

ومن المقرر أنه بعد إقرار مشروع القانون من اللجنة الوزارية ستتم المصادقة على المشروع في ثلاث قراءات قبل أن يصبح قانونا.

ويرتبط الأردن وإسرائيل بمعاهدة سلام منذ العام 1994.

وتعترف تل أبيب بموجب معاهدة السلام بوصاية المملكة على المقدسات في القدس الشرقية، التي كانت ضمن مدن الضفة الغربية وتخضع للسيادة الأردنية قبل أن تحتلها إسرائيل العام 1967.

بدوره حذر الأردن كثيرًا، من أن ”الانتهاكات الإسرائيلية في القدس خاصة في المسجد الأقصى ستؤدي إلى حرب دينية“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com