الأمم المتحدة: 53% من لاجئي العالم في المنطقة العربية
الأمم المتحدة: 53% من لاجئي العالم في المنطقة العربيةالأمم المتحدة: 53% من لاجئي العالم في المنطقة العربية

الأمم المتحدة: 53% من لاجئي العالم في المنطقة العربية

قالت ممثلة المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إليزابيث تان أن، اليوم الثلاثاء، إن 53% من اللاجئين في العالم موجودون في المنطقة العربية.

جاء ذلك في تصريحات أدلت بها تان أن، على هامش المؤتمر الإقليمي للخبراء لمناقشة إيجاد صيغة متزنة لمعالجة المخاطر الأمنية دون الإخلال بحماية اللاجئين، المنعقد اليوم وغدا في مقر الأمانة العامة لمجلس وزراء الدّاخلية العرب في تونس.

وأوضحت المسؤولة الأممية أن "67% من اللاجئين الداخليين موجودون في العالم العربي، لا سيما في سوريا والعراق والصومال والسودان وليبيا، جرّاء الأزمات التّي تعيشها بلدانهم"، مشيرة إلى أن هناك أربعة ملايين لاجئ سوري.

وتتصدر تركيا دول العالم من حيث عدد اللاجئين، إذ تستقبل قرابة ثلاثة ملايين لاجئ، بينهم 2.7 مليون سوري، يشكلون 15% من مجموع سكان سوريا قبل الحرب، بحسب بيانات رسمية تركية.

وشدّدت تان على أن "اللاجئين لا يمثلون خطرا على البلدان التي تستضيفهم، لكنهم عندما يأتون إليها بطريقة غير شرعية ودون رقابة أو هويات وبأعداد غفيرة فحينها يحصل ضغط أمني كبير على تلك الدول وهنا يكمن دور المفوضية في المساعدة بتسجيل اللاجئين والتعريف بهوياتهم".

وفي وقت سابق، كانت مفوضية شؤون اللاجئين أعلنت أن عدد اللاجئين في العالم بلغ نحو 65.3 مليون شخص مع نهاية العام 2015، أي بزيادة خمسة ملايين شخص خلال عام واحد.

ووفق تقارير أممية، وصل أكثر من مليون لاجئ إلى أوروبا عبر البحر خلال العام الماضي مقابل 35 ألف لاجئ وصلوا إليها برًا في العام ذاته.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com