عقيلة صالح وكوبلر يجتمعان في الإمارات بعد حوار مالطا

عقيلة صالح وكوبلر يجتمعان في الإمارات بعد حوار مالطا

المصدر: أبو ظبي – إرم نيوز  

أعلن المبعوث الأممي الخاص إلى ليبيا مارتن كوبلر أنه اجتمع  برئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح في الإمارات واتفقا على مواصلة العمل في إطار الاتفاق السياسي الليبي.

ويأتي ذلك في أعقاب اجتماع أعضاء الحوار السياسي الليبي في مالطا الخميس والجمعة الماضيين، بهدف إنهاء حالة الجمود والتوصل إلى اتفاق بشأن الخطوات اللازمة للمضي قدماً في تنفيذ الاتفاق السياسي الليبي.

وقال النائب الأول لرئيس مجلس النواب، امحمد شعيب إن المجتمعين في  مالطا ”تقدموا كثيرا ووقفوا على القضايا الواقعية والحساسة”.

ودعا أعضاء الحوار السياسي الليبي، في ختام اجتماعاتهم بالعاصمة المالطية، مجلس النواب إلى إجراء التعديل الدستوري حسب الاستحقاق الوارد في الاتفاق السياسي، كما طالبوا المجلس الرئاسي برفع كفاءة أدائه للتعامل مع المشاكل الخانقة التي يعانيها المواطن الليبي في جميع أرجاء البلاد.

ويستعد المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، لإطلاق مشاورات تشكيلة الحكومة الجديدة في مدينة غدامس الليبية خلال الأيام المقبلة، بهدف عرضها للمرة الأخيرة على البرلمان الليبي للتصويت عليها.

لكن البرلمان الليبي يتجه إلى رفض حكومة السراج الجديدة، واشتراط أن يتم إعادة تشكيل المجلس الرئاسي وتجميد المادة الثامنة للاتفاق السياسي أو إلغائها، والتي تعطي صلاحية تعيين القيادة العليا للجيش للمجلس الرئاسي.

مواد مقترحة