الحكومة العراقية تقرر تأجيل انتخابات مجالس المحافظات

الحكومة العراقية تقرر تأجيل انتخابات مجالس المحافظات

قالت مفوضية الانتخابات العراقية، إن الرئاسات الثلاث قررت تأجيل انتخابات مجالس المحافظات غير المنتظمة بإقليم إلى يوم إجراء انتخابات الدورة الرابعة للبرلمان، مؤكدة على أن كلا الاستحقاقين الانتخابيين سيتم اجراؤهما في يوم واحد.

وقالت الإدارة الانتخابية في بيان إن “مفوضية الانتخابات تسلّمت كتابًا من رئاسة الجمهورية يبين فيه أن الرئاسات الثلاث اجتمعت حول إجراء انتخابات مجالس المحافظات من عدمه”، مبينة أنه “تم اتخاذ قرار بتأجيل انتخابات مجالس المحافظات إلى يوم إجراء انتخابات الدورة الرابعة لمجلس النواب لغرض إجراء كلا الاستحقاقين الانتخابيين في يوم واحد”.

وتابعت أن “الكتاب يشير إلى تولي مجلس الوزراء إجراء التعديلات المطروحة على قانون انتخابات مجالس المحافظات والأقضية والنواحي رقم (36) لسنة 2008 المعدَّل أو تقديم مشروع قانون جديد”.

من جانبه رفض النائب العراقي هيثم الجبوري، قرار مفوضية الانتخابات بتأجيل انتخابات مجالس المحافظات، مؤكدًا أنه انقلاب على الديمقراطية.

وقال هيثم الجبوري رئيس كتلة كفاءات إننا” نرفض أي قرار بتأجيل انتخابات مجالس المحافظات، ولا يحق لأحد تجاوز التوقيتات الدستورية التي رسمتها العملية السياسية و أقرّها الدستور”.

وأضاف أننا “نعتبره بداية انقلاب على الديمقراطية و سنقف بوجهه في البرلمان ونطالب المرجعية العليا وأبناء الشعب العراقي برفض هذا الالتفاف الذي جاء بعد إحساس الكتل الكبيرة بخسارة شعبيتها وتوجه الشعب لانتخاب شخصيات وكتل سياسية جديدة”.