كيف علقت المعارضة السورية على فوز ترامب برئاسة أمريكا؟
كيف علقت المعارضة السورية على فوز ترامب برئاسة أمريكا؟كيف علقت المعارضة السورية على فوز ترامب برئاسة أمريكا؟

كيف علقت المعارضة السورية على فوز ترامب برئاسة أمريكا؟

قال رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض، أنس العبدة، إن انتخاب دونالد ترامب رئيسًا للولايات المتحدة، قد يعطي قوة دافعة جديدة لإنهاء الحرب الأهلية المستمرة في سوريا منذ حوالي ست سنوات.

وأضاف العبدة، في تصريح صحافي، أمس الأربعاء، أن "الرئيس الأمريكي المنتخب، لديه الرغبة وروح القيادة لإعادة تأكيد الدور القيادي الأمريكي في المنطقة وفي سوريا، مناقضًا بين ذلك وبين النهج الأمريكي الحالي الذي سمح لروسيا بأن تتحرك مع حصانة من العقاب".

وشدد على أنه "ما أن تبدأ مشاركة إدارة ترامب المقبلة في العملية الخاصة بسوريا فمن المهم بالنسبة لأوروبا أيضًا أن تقدم رأيًا موحدًا".

لكن جماعة معارضة مسلحة على الأرض، في سوريا، بدت أقل تفاؤلًا.

وقال زكريا ملاحفجي، رئيس المكتب السياسي لجماعة معارضة مقرها حلب: "أتصور أن الأمور ستكون صعبة وغير جيدة للقضية السورية عمومًا، بسبب تصريحات ترامب وعلاقته مع بوتين وروسيا".

وينظر على نطاق واسع لترامب على أنه يتبنى موقفا أكثر انفتاحا تجاه روسيا من الإدارة الأمريكية الحالية، مما أثار مخاوف من أن يشجع هذا روسيا. وقال الرئيس فلاديمير بوتين في أعقاب فوز ترامب، إن موسكو مستعدة لأداء ما عليها لاستعادة العلاقات مع واشنطن بشكل كامل.

دور ألماني

وحث العبدة أيضًا، ألمانيا، على "تعزيز جهودها لإنهاء الحرب والضغط من أجل فرض عقوبات محدودة على روسيا لدعمها الرئيس بشار الأسد".

وقال العبدة إن "مسؤولي الائتلاف بحثوا مع وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير، أمس الأربعاء، عددًا من الخطوات، بما في ذلك فرض عقوبات محدودة على الشركات والبنوك الروسية التي تدعم الأسد وضربات عسكرية محدودة".

وتابع أن "شتاينماير وعد ببذل كل ما في وسعه لإنهاء استهداف المدنيين السوريين، وأبلغ مسؤولي المعارضة أنه سيعقد اجتماعا في الأيام المقبلة لمسؤولين من الاتحاد الأوروبي لبحث فوز ترامب وعواقب ذلك بالنسبة لسوريا".

ولم يصدر تعقيب فوري من وزارة الخارحية الألمانية.

وقال مسؤولون في المعارضة السورية، إنهم يلحظون اهتمامًا ألمانيًا متزايدًا بفرض عقوبات محدودة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com