أنقرة تتهم إيران بالضغط على العبادي لرفض مشاركة تركيا بمعركة الموصل – إرم نيوز‬‎

أنقرة تتهم إيران بالضغط على العبادي لرفض مشاركة تركيا بمعركة الموصل

أنقرة تتهم إيران بالضغط على العبادي لرفض مشاركة تركيا بمعركة الموصل
Turkish army tanks and military personal are stationed in Karkamis on the Turkish-Syrian border in the southeastern Gaziantep province, Turkey, August 25, 2016. REUTERS/Umit Bektas/File Photo

المصدر: أنقرة - إرم نيوز

اتهم ياسين أقطاي المتحدث باسم حزب ”العدالة والتنمية“ الحاكم في تركيا، الخميس، إيران، بالضغط على رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي لإجباره على رفض مشاركة القوات التركية المتواجدة في معسكر شمال العراق بالمعارك الدائرة ضد تنظيم ”داعش“ في الموصل.

وأوضح ياسين أقطاي، في تصريحات صحفية، أن ”إيران وراء رفض العراق مشاركة تركيا في معركة الموصل“، مؤكداً أن ”العبادي كان قد طلب من تركيا تدريب القوات العراقية في معسكر بعشيقة شمال الموصل، لكنه عاد وكذّب هذا الطلب بعد ضغوط من طهران“.

واعتبر السياسي المقرب من الرئيس التركي أن ”إنكار العبادي الطلب من تركيا تدريب القوات العراقية يأتي بسبب مزاعم إيرانية أن تركيا تتصدى لكل أجندة ومؤامرات طهران“.

وكان رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي،  قد هاجم تركيا، الأربعاء، محذراً من تفككها إذا أقدمت على التدخل بمعركة الموصل، ويأتي تصريح العبادي بعدما دفعت أنقرة تعزيزات عسكرية كبيرة إلى ولايتي ”شرناق“ و“سيلوبي“ عند الحدود مع العراق.

بدوره، وصف وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو رئيس الحكومة العراقية بأنه ”رجل ضعيف“، وغير قادر على محاربة منظمة إرهابية“.

من جهته، اعتبر نائب رئيس الوزراء التركي نعمان قورتولموش أن التعزيزات العسكرية على الحدود مع العراق هي ”إجراء احترازي وليست تهديداً“، وحث الحكومة في بغداد على تخفيف التوترات بعد أن حذرت تركيا من أنها ستدفع ثمن أي توغل.

وتخشى تركيا التي تقطنها أغلبية سُنية من أن تثير المليشيات الشيعية العراقية المشاركة بهجوم غربي الموصل اضطرابات طائفية وتشعر بقلق أيضا من أن مقاتلي حزب العمال الكردستاني يحاولون إقامة موطئ قدم لهم بالقرب من حدودها.

ويقاتل حزب العمال الكردستاني منذ ثلاثة عقود سعيا إلى حكم ذاتي للأكراد  جنوب شرق تركيا وتعتبره الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي جماعة إرهابية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com