الحريري يحصد 63 صوتًا في أولى مشاورات تشكيل الحكومة الجديدة

الحريري يحصد 63 صوتًا في أولى مشاورات تشكيل الحكومة الجديدة

يشق رئيس تيار “المستقبل” سعد الحريري طريقه بكل ثقة نحو ترؤس الحكومة المقبلة في لبنان، بعدما بدأ في حصد تأييد القوى والأحزاب السياسية خلال الساعات الماضية التي تخللها اجتماع هام لاختيار رئيس الوزراء المقبل.

واختتم اليوم الأول من الاستشارات النيابية الملزمة، في قصر بعبدا، بإجماع الكتل الحاضرة على تسمية الرئيس سعد الحريري لقيادة مجلس وزراء العهد الجديد الذي حصل على أصوات 63 نائبًا.

وتواجد الحريري، اليوم الأربعاء، في قصر بعبدا، قبيل مباحثات تشكيل الحكومة، والتقى الرئيس اللبناني الجديد العماد ميشال عون، حيث أجرى الجانبان مباحثات مكثفة حول المشاورات المتعلقة بالحكومة الجديدة.

وبداية، أعلن التيار الوطني الحر، الذي يتزعمه وزير الخارجية جبران باسيل، صهر الرئيس ميشال عون، تسمية الحريري للرئاسة، وذلك في تصريح أعلن عنه النائب إبراهيم كنعان من قصر بعبدا.

وقال كنعان في تصريح له ” اليوم وتحت سقف الدستور والقانون مع كل الكتل المؤمنة بلبنان الميثاق والدستور سنبني الدولة، وانطلاقًا من خطاب القسم والذي جسد بمعانيه رسالة الدولة والميثاق، سمينا سعد الحريري لرئاسة الحكومة العتيدة”.

وبدورها، أعلنت كتلة “المستقبل” النيابية، من قصر بعبدا، عن تسمية سعد الحريري لرئاسة الحكومة، ووصف فؤاد السنيورة رئيس التكتل اللقاء مع العماد ميشال عون بالممتاز.

وأكد رئيس الحكومة تمام سلام بعد لقائه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أنه سمى الرئيس سعد الحريري لرئاسة الحكومة وشدد على ضرورة تأليف حكومة جامعة وطنية.

وقال: “نصبو جميعاً وفي أقرب فرصة، إلى استكمال مستلزمات هذه الانطلاقة لتأليف حكومة جامعة وطنية بقيادة الرئيس سعد الحريري. بالنسبة لي، أعيد الأمانة إلى صاحبها، فهنيئاً للبنان وللبنانيين بهذا المستقبل الزاهر إن شاء الله”.

من جهته، انضم رئيس الوزراء الأسبق نجيب ميقاتي إلى سابقيه، مؤكدًا في تصريح له، أن “انطلاقة أي عهد جديد لا يمكن أن تكون إلا بحكومة يرأسها الحريري، ومن هذا المنطلق سميت الرئيس الحريري لتشكيل الحكومة الجديدة”.

وأعلنت النائب ستريدا جعجع من القصر الجمهوري بعد لقائها الرئيس ميشال عون أن حزب “القوات اللبنانية” سمى الرئيس سعد الحريري لرئاسة الحكومة الجديدة.

وأيد نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري، التوجه المؤيد للحريري، بالإعلان عن تسميته زعيم تيار المستقبل لرئاسة الحكومة، كما سمت كتلة النائب ميشال المر الحريري للرئاسة أيضًا.