القوات العراقية تدخل حي الكرامة في الموصل

القوات العراقية تدخل حي الكرامة في الموصل

أعلن ضابط في الجيش العراقي، دخول قواته حي الكرامة في الموصل، اليوم الاثنين، في أول توغل لها داخل المدينة بعد القتال على مدى أسبوعين في المنطقة المحيطة لطرد مسلحي تنظيم داعش.

وقال الضابط بجهاز مكافحة الإرهاب، لـ”رويترز”، إن “القوات العراقية دخلت الموصل، وتقاتل الآن في حي الكرامة”.

واستأنف جهاز مكافحة الإرهاب، هجومه على الجبهة الشرقية للمدينة اليوم الاثنين. وكان قد أوقف تقدمه الأسبوع الماضي بعد أن أحرز تقدمًا على الأرض أسرع من القوات على الجبهات الأخرى، حتى يتسنى للقوات الأخرى تضييق الفجوة والاقتراب من المدينة.

وبدأت قوات الأمن العراقية ومقاتلو البشمركة الكردية، الهجوم في 17 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، بدعم جوي وبري من قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش.

وانضم مقاتلون شيعة عراقيون موالون لإيران، للقتال، السبت الماضي، بهدف قطع الطريق بين الموصل ومدينة الرقة، المعقل الأساسي للتنظيم في سوريا.

وتتطور معركة الموصل لتصبح واحدة من أعنف المعارك في العراق خلال اضطرابات مستمرة منذ عشرة أعوام، بعد غزو قادته الولايات المتحدة عام 2003 أطاح بحكم صدام حسين. وما زال هناك مليون ونصف المليون شخص يعيشون في الموصل.

وقال القائد بجهاز مكافحة الإرهاب في قرية بزوايا -التي تمت استعادتها من تنظيم داعش في وقت سابق اليوم- “إنهم سيوقفون تقدمهم في الكرامة إلى أن تتقدم القوات على الجبهات الأخرى لحماية ظهرهم”.

كما أعلنت مصادرعسكرية، أن الشرطة الاتحادية استعادت السيطرة على 61 قرية في المحور الجنوبي للموصل، بعد معارك عنيفة مع مسلحي داعش، مشيرة إلى أنه تم إجلاء ما يقارب من ألف و 400 أسرة نازحة، منذ انطلاق معركة الموصل وحتى الآن.