مصادر: لا وجود لقاعدة عسكرية إماراتية شرق ليبيا

مصادر: لا وجود لقاعدة عسكرية إماراتية شرق ليبيا

المصدر: شوقي عصام – إرم نيوز

نفى المستشار السياسي لرئيس مجلس النواب الليبي، الدكتور أحمد العبود، ما تداولته وسائل إعلامية مختلفة، مؤخرًا، بشأن جود قاعدة عسكرية جوية إماراتية قرب مدينة المرج بمنطقة ”الكاظم“ شرق ليبيا.

وبين العبود –في تصريح لـ“إرم نيوز“، أن ”القواعد العسكرية والجوية في هذه المناطق تابعة للجيش الوطني الليبي، ولا يوجد أي قواعد أجنبية تابعة لروسيا أو مصر أو الإمارات، كما يُقال“.

وأشار إلى أن ”أي قواعد يتم بناؤها من جانب الجيش الوطني بقيادة الفريق خليفة حفتر، تكون بعد موافقة سرية لمجلس النواب“، لافتًا إلى أن ”الإمارات تتمتع بعلاقة قوية مع مجلس النواب والجيش الوطني، لكنها تدور في نطاق سياسي ولوجيستي فقط“.

وأضاف أن ”هناك تعاونًا استراتيجيًا كبيرًا بين ليبيا من جهة، ومصر والإمارات من جهة أخرى، يدور في إطار العمل اللوجيستي لمواجهة الإرهاب من خلال المعلومات، لاسيما من خلال التعاون المخابراتي“.

وشدد على أن ”التعاون بعيد أيضًا عن الدعم بالسلاح من جانب مصر والإمارات للجيش الوطني“، لافتًا إلى أن ”ليبيا خاضعة للحظر التسليحي الدولي، ومخالفة ذلك ستسبب مشكلات لدول مثل الإمارات ومصر أمام المجتمع الدولي، لاسيما أن الأخيرة عضو في مجلس الأمن، ودورها الحالي لا يقبل أي دعم تسليحي سري“.

وفي هذا السياق، أكد سكرتير رسمي بالجيش الوطني الليبي، الملازم محمد الزوي، أنه ”لا يمتلك معلومات على الأرض حول وجود قاعدة إماراتية أم لا، لكن في إطار عمله العسكري، فإنه لم يتعرض لأي شيء يشير إلى وجود قاعدة إماراتية أو غيرها في المناطق التي يسيطر عليها الجيش الليبي“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com