تونس تنفي وجود قاعدة عسكرية أمريكية على أراضيها

تونس تنفي وجود قاعدة عسكرية أمريكية على أراضيها

المصدر: إرم نيوز- محمد رجب

نفى وزير الدفاع التونسي فرحات الحرشاني، الخميس، وجود قاعدة عسكرية أمريكية في تونس، مؤكدًا أن ”زمن القواعد العسكرية انتهى وتونس بلد ذو سيادة ولن يكون فيها قاعدة عسكرية أجنبية“.

وأوضح الحرشاني، في تصريح لوكالة تونس أفريقيا للأنباء، أن ”ما تناقلته وسائل إعلام أجنبية وتونسية بخصوص تواجد قاعدة عسكرية أمريكية في تونس غير صحيح، فتونس هي من البلدان القلائل التي كانت ضد التدخل العسكري في ليبيا، وهي مع الحل السياسي في هذا البلد“.

وكانت وكالة رويترز للأنباء، قد ذكرت وفقًا لمصادر في الإدارة الأمريكية، أن ”الولايات المتحدة تستخدم، الآن، قاعدة جوية تونسية لشن عمليات ضد تنظيم داعش في ليبيا باستخدام طائرات بدون طيار“.

كما أوضحت صحيفة ”واشنطن بوست“ أن طائرات بدون طيار تابعة لسلاح الجو الأمريكي بدأت عملياتها من قاعدة جوية في تونس أواخر يونيو/ حزيران الماضي.

وأشار وزير الدفاع التونسي إلى أن ”تونس بدأت في استعمال طائرات بدون طيار في مجال التحكم في المعلومة والحد من مخاطر التهديدات الإرهابية وملاحقة الإرهابيين، بمساعدة دول صديقة من بينها الولايات المتحدة الأمريكية“.

وشدد الحرشاني على أن ”مكافحة الإرهاب لا يمكن أن تكون خارج أطر التعاون الدولي وخاصة مع البلدان التي لها إمكانيات كبيرة“.

وقال الحرشاني إن  بلاده حصلت في الفترة الأخيرة، على طائرات استطلاع واستعلام، وعلى منظومة طائرات دون طيار تم وضعها في خدمة جيش الطيران بالتعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك بهدف تدريب أفراد الجيش واستعمال هذه التجهيزات في مراقبة الحدود الجنوبية وكشف أية تحركات مشبوهة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com