"الرئاسي الليبي" يبحث تشكيلة الحكومة الجديدة في"غدامس" الأسبوع المقبل
   "الرئاسي الليبي" يبحث تشكيلة الحكومة الجديدة في"غدامس" الأسبوع المقبل   "الرئاسي الليبي" يبحث تشكيلة الحكومة الجديدة في"غدامس" الأسبوع المقبل

   "الرئاسي الليبي" يبحث تشكيلة الحكومة الجديدة في"غدامس" الأسبوع المقبل

يعقد المجلس الرئاسي الليبي، جلساته التشاورية حول تشكيل حكومة "الوفاق الوطني" الجديدة، الأسبوع المقبل، بمدينة غدامس، غربي البلاد.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، الذي يرأسه فايز السراج، إن المجلس سيعقد جلساته التشاورية بشأن التشكيل الحكومي الجديد بغدامس، الأسبوع المقبل.

جاء ذلك في تدوينة على الصفحة الرسمية للمكتب الإعلامي على موقع "فيسبوك"، اليوم الإثنين، دون مزيد من التفاصيل حول جدول أعمال الاجتماع، أو موعد عقده بدقة.

واجتمع المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق، في 7 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، في تونس، بكامل الأعضاء التسعة، وبينهم العضوان علي القطراني وعمر الأسود، لبحث تشكيلة الحكومة، التي من المفترض عرضها على البرلمان (طبرق/شرق) في غضون الأسابيع المقبلة، لنيل الثقة.

وكان العضوان "القطراني" و"الأسود" مقاطعين لأعمال واجتماعات المجلس الرئاسي، منذ الإعلان عنه في ديسمبر/كانون الأول الماضي، تاريخ التوقيع على اتفاق "الصخيرات" المغربية، لأسباب عديدة، أبرزها أنهما كانا "ضد آليات عمل المجلس".

وحول جدول أعمال اجتماع تونس، قال مصدر مقرب من المجلس الرئاسي، مفضلاً عدم ذكر اسمه، كونه غير مخول بالحديث للإعلام، إن المجلس بحث أمرين، الأول: تحديد عدد الحقائب الوزارية للحكومة المقبلة، والثاني: المكان الذي ستتم فيه باقي اجتماعات المشاورات الحكومية.

وفي 22 أغسطس/آب الماضي، رفض برلمان طبرق، منح الثقة لحكومة الوفاق، خلال جلسة شارك فيها 101 عضو، صوّت 61 منهم بالرفض، وصوّت نائب واحد لصالحها.

وامتنع آخرون عن التصويت، وكذلك انسحب العدد الباقي من القاعة قبل التصويت، وسط تشكيك نواب مؤيدين للحكومة في الجلسة كون أن بند التصويت عليها لم يكن ضمن جدول الأعمال ذلك اليوم، بحسب ما قال نواب آنذاك.

وقبلها سعى السراج إلى تقديم تشكيلة حكومته للبرلمان، أكثر من مرة، للمصادقة عليها، لكن الأخير فشل على مدى أشهر في عقد جلسة رسمية لمناقشة منح الثقة من عدمها لتلك التشكيلة.

ودفع ذلك 102 نائب لإصدار بيان، في 21 أبريل/نيسان الماضي، منحوا خلاله الثقة لتشكيلة "السراج"، فيما اعتبر نواب معارضون للحكومة الإجراء "غير قانوني"، كونه لم يتم خلال جلسة رسمية تحت قبة البرلمان.

وفي 17 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، وقّعت وفود عن المؤتمر الوطني بطرابلس، ومجلس النواب المنعقد في طبرق، والنواب المقاطعون لجلسات الأخير، إضافة إلى وفد عن المستقلين، بحضور سفراء ومبعوثين دول عربية وأجنبية، في مدينة الصخيرات المغربية، اتفاقًا يقضي بتشكيل ثلاثة أجسام تقود المرحلة الانتقالية في البلاد.

والأجسام الثلاثة هي: حكومة الوفاق برئاسة فايز السراج، مجلس أعلى للدولة، مكون من 145 عضوًا من المؤتمر الوطني، والمجلس الرئاسي لحكومة الوفاق، مكون من رئيس الحكومة ونوابه، إضافة لبقاء "مجلس النواب" كجهة تشريعية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com