قاسم سليماني يصل إلى إقليم كردستان وعينه على تلعفر (صورة)

 قاسم سليماني يصل إلى إقليم كردستان وعينه على تلعفر (صورة)

المصدر: كردستان – إرم نيوز

وصل قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الجنرال قاسم سليماني إلى محافظة اربيل عاصمة اقليم كردستان العراق الأحد، وفق ما ذكرت وسائل إعلام رسمية إيرانية.

ونقلت وكالة أنباء مهر الإيرانية عن مصادر خاصة أن ”الجنرال قاسم سليماني التقى مجموعة من عوائل قتلى قوات البيشمركة الكردية التابعة لحكومة إقليم كردستان، كما التقى عائلة حسين منصور أحد القادة البارزين في قوات البيشمركة الذي قتل في 2015 في مواجهات مع تنظيم داعش“.

ورجحت الوكالة الإيرانية أن يلتقي سليماني المسؤولين في إقليم كردستان وقادة عسكريين للاطلاع على سير المعارك الجارية في محافظة الموصل.

وكان القائد السابق لفرقة محمد رسول الله في الحرس الثوري الإيراني والنائب السابق في البرلمان الايراني اسماعيل كوثري، نفيا الخميس وجود مستشارين عسكريين إيرانيين لدعم القوات العراقية في العمليات العسكرية الجارية لتحرير محافظة الموصل من يد تنظيم داعش التي بدأت الاثنين الماضي.

ومن المتوقع أن يشرف الجنرال الإيراني قاسم سليماني على بعض المحاور العسكرية التي يشارك فيها الحشد الشعبي لتحريرها من قبضة داعش من بينها قضاء تلعفر شمال الموصل الذي كانت تقطنه أغلبية شيعية من القومية التركمانية.

ودفعت إيران بالحشد الشعبي الشيعي في معركة الموصل للسيطرة على مدينة تلعفر بالتحديد للتلاحم عبر الحدود مع حليف آخر لطهران هو الجيش السوري.

وستؤدي السيطرة على تلعفر إلى تعزيز التنسيق بين الحشد والجيش السوري الذي تدعمه إيران .

ولكن ذلك قد يعرقل أيضا هروب المدنيين من منطقة الموصل ثاني أكبر مدن العراق.

وترى إيران وحلفاؤها بالمنطقة ومن بينهم حزب الله كما قال أمينه العام حسن نصر الله، أنّ ”معركة الموصل مصيرية وستؤثر على المعارك في حلب وبعض مناطق سورية“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com