783 فلسطينيًا يغادرون معبر رفح في اليوم الأول لفتحه

783 فلسطينيًا يغادرون معبر رفح في اليوم الأول لفتحه

أكدت “هيئة المعابر والحدود” التابعة لوزارة الداخلية الفلسطينية في قطاع غزة، مغادرة 783 غزيًا أقلتهم 8 حافلات في أول أيام فتح معبر رفح المصري من قبل السلطات المصرية، من إجمالي عدد المُسجلين للسفر والبالغ 25 ألف مواطن، بينهم أكثر من 4 آلاف مريض.

وأشارت، إلى أن حافلة تضم نحو 61 شخصية سياسية وإعلامية وأكاديمية غادرت مساء اليوم للمشاركة في مؤتمر بالقاهرة، مروراً بالمعبر الذي يربط قطاع غزة بمصر، وتغلقه الأخيرة بشكل شبه كامل، منذ يوليو/تموز 2013 لدواعٍ أمنية وتفتحه على فترات متباعدة لسفر الحالات الإنسانية.

وقالت الهيئة (تديرها حركة حماس) في بيان أصدرته مساء اليوم السبت، إن “من بين الحافلات المغادرة، حافلة واحدة لأصحاب الجوازات المصريّة، كما غادر عدد من سيارات الإسعاف تقل 11 مريضا”، وبيَّنت أن السفر غداً الأحد، سيكون بحسب الكشوفات المعلنة عبر موقع وزارة الداخلية للمسجلين.

وغير بعيد من السياق، قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية (رسمية)، إن فتح المعبر جاء بناءً على تعليمات من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأعلنت وزارة الداخلية في غزة  أمس الجمعة، أن السلطات المصرية أبلغتهم بقرار فتح معبر رفح البري على فترتين الأسبوع الجاري في كلا الاتجاهين لستة أيام غير متصلة. مؤكدة أن المعبر سيفتح اليوم السبت وغدا الأحد، على أن يعاد فتحه مرة ثانية بدءاً من الأربعاء المقبل وحتى السبت”.