روسيا: اجتماع لوزان سيبحث استئناف وقف إطلاق النار في سوريا

روسيا: اجتماع لوزان سيبحث استئناف وقف إطلاق النار في سوريا

نقلت وكالة الإعلام الروسية عن نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف قوله إن من المتوقع بحث استئناف وقف إطلاق النار في سوريا خلال اجتماع في مدينة لوزان السويسرية غدا السبت.

كما نقلت الوكالة عنه قوله إنه دعا ممثلين عن إيران والعراق ومصر للانضمام للاجتماع أيضا.

ونسب لوزير الخارجية الروسي، سيرغي لافرورف، اليوم الجمعة، قوله إن بلاده لا تعلق آمالًا كبيرة على اجتماع “لوزان” المقرر انعقاده، غدًا في سويسرا لبحث الأزمة السورية الراهنة.

وجاءت تصريحات الوزير الروسي، على هامش مشاركته في قمة زعماء “منظمة معاهدة الأمن الجماعي” في العاصمة الأرمينية “يريفان”.

وأفاد الوزير “لا توجد لدينا توقعات استثنائية حول الاجتماع، نريد معرفة مدى جاهزية شركائنا بخصوص تنفيذ القرارات الأممية بشأن الأزمة السورية”.

وتابع في ذات السياق “لن نطرح شيئًا جديدًا، كل شيء مكتوب بشكل مفصل في الاتفاقيات (السابقة حول سوريا)”.

وأمس الأول الأربعاء، أعلنت الخارجية الروسية، أن مدينة “لوزان” السويسرية ستستضيف غدًا اجتماعًا حول سوريا بمشاركة وزراء خارجية روسيا والولايات المتحدة الأمريكية وعدد من دول المنطقة، من بينها تركيا.

تجدر الإشارة إلى أن وزيري الخارجية الأمريكي جون كيري، والروسي لافروف، توصلا في جنيف، في 9 سبتمبر/أيلول الماضي، إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في سوريا يقوم على أساس وقف تجريبي لمدة 48 ساعة (اعتبارًا من مساء 12 سبتمبر/أيلول المنصرم، الموافق أول أيام عيد الأضحى آنذاك).

وتكرر الاتفاق بعدها مرتين، ليتم بعد ذلك الإعلان عن انتهاء الهدنة من قبل النظام السوري في 19 سبتمبر، بعد صمود هش استمر أسبوعًا، وتبادل جميع الأطراف الاتهامات بخصوص فشل الاتفاق.

ومنذ إعلان انتهاء الهدنة، تشنّ قوات النظام السوري ومقاتلات روسية، غارات جوية عنيفة متواصلة على أحياء حلب الخاضعة لسيطرة المعارضة، تسببت بمقتل وإصابة مئات المدنيين بينهم نساء وأطفال.