معارضة سوريّة على دكة الاحتياط.. قدري جميل نموذجًا – إرم نيوز‬‎

معارضة سوريّة على دكة الاحتياط.. قدري جميل نموذجًا

معارضة سوريّة على دكة الاحتياط.. قدري جميل نموذجًا

المصدر: المصدر - إرم نيوز- دمشق

لم يكن قدري جميل – في يوم من الأيام – ذلك المعارض الشرس الذي يحسب له النظام في سورية أي حساب ، لكن الأزمة السورية التي أبرزت موسكو لاعبا أساسيا وعضوا مقررا ، جعلت لكل من يدور في الفلك الروسي وزنا وحجما .

 

قدري جميل يشغل منصب رئيس حزب الإرادة الشعبية ، وأحد قادة ومؤسسي جبهة التغيير والتحرير في سوريا، ويعرّف عن نفسه بأنه معارض للنظام السوري ، لكن معارضة الخارج لا تعترف به كمعارض ، بل تعتبره جزءا من النظام ، خصوصا بعد أن شارك في الانتخابات النيابية عام 2012 وأصبح عضوا في مجلس الشعب السوري ثم تعيينه وزيرا للتجارة الداخلية ومعاونا اقتصاديا لرئيس الوزراء .

 

يبدو أن روسيا رأت أن وجود جميل في منصب نائب رئيس الوزراء يضعف موقفه ”كمعارض“ فسحبته الى موسكو ، وأقاله الرئيس السوري من منصبه بحجة أنه سافر خارج البلد دون إذن أو تصريح من رئيس الحكومة ، كما أسقط مجلس الشعب السوري عضويته.

 

قبل انعقاد مؤتمر جنيف 2 التقى جميل في سويسرا بشخصيات أمريكية وبمبعوث الأمم المتحدة آنذاك الأخضر الإبراهيمي ، على أساس أنه جزء مما يطلق عليها معارضة موسكو وهي على اتفاق كبير مع معارضة القاهرة .

 

يطالب قدري جميل المعارضة بالإتفاق ، وتشكيل وفد موحد ، لتقف مجتمعة في وجه النظام في أية محادثات ، لكن في نفس الوقت يتهم الهيئة العليا للمفاوضات بأنها الجناح السياسي لجبهة النصرة “الإرهابية”.

 

علاقة جميل بالإدارة الروسية ، لا تحتاج الى استدلال ، فهو شيوعي ماركسي لينيني ، ورجل أعمال ، تتركز شركاته في موسكو ، ومن الواضح أنه الكرت الذي يحتفظ به الرئيس بوتين لحين الجولة الحاسمة ، وهذا أمر طبيعي في السياسة ، إذا ما لاحظنا أن رياض حجاب الذي ترأس الهيئة العليا للمفاوضات ومعه رياض نعسان آغا ومحمد علوش ككبير للمفاوضين ، كانوا ورقة مخبأة مقارنة ، بالظهور الإعلامي لقادة الائتلاف السوري وقبله المجلس الوطني ، الذين غابوا عن الواجهة في محادثات جنيف 3 ، ومعهم شخصيات يمكن القول إنها كانت مقبولة من جميع الأطراف في المعارضة والنظام ، لكن واشنطن وموسكو لا تقيمان وزنا لهذين الطرفين بل تحتفظان بأوراقهما الى اللحظة المناسبة ، وربما يكون قدري جميل ، هو الجوكر الروسي الذي سيأخذ دوره في أي محادثات أو مفاوضات مقبلة .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com