ميناء الزويتينة الليبي يشهد تحميل أول شحنة نفط بعد إغلاقه لأشهر
ميناء الزويتينة الليبي يشهد تحميل أول شحنة نفط بعد إغلاقه لأشهرميناء الزويتينة الليبي يشهد تحميل أول شحنة نفط بعد إغلاقه لأشهر

ميناء الزويتينة الليبي يشهد تحميل أول شحنة نفط بعد إغلاقه لأشهر

 قال مسؤول في ميناء الزويتينة في ليبيا إن المرفأ شهد اليوم الخميس تحميل ناقلة بأولى شحنات النفط للتصدير من الميناء منذ أواخر العام الماضي.

وقال المسؤول إن الناقلة تحمل على متنها 800 ألف برميل من النفط للتصدير إلى الصين.

وساهمت إعادة فتح موانئ الزويتينة وراس لانوف والسدر في زيادة إنتاج النفط الليبي الذي هبط إلى مستويات متدنية للغاية مقارنة مع 1.6 مليون برميل يوميًا كان البلد العضو في أوبك ينتجها قبل الثورة الليبية عام 2011.

وتم إغلاق الزويتينة منذ أوائل نوفمبر تشرين الثاني 2015 بينما جرى إغلاق راس لانوف والسدر منذ ديسمبر كانون الأول 2014. واستؤنفت الصادرات بالفعل من ميناء راس لانوف لكن لم يتم استئنافها بعد من ميناء السدر الذي لحقت به أضرار بالغة جراء القتال.

وقال مسؤول ليبي بقطاع النفط، إن الإنتاج اليومي للبلاد تراوح بين 505 آلاف و510 آلاف برميل اليوم الخميس، بما يزيد قليلاً عن مستوياته في بداية الأسبوع.

وقبل تغير الأطراف المسيطرة على الموانئ في 11 و12 سبتمبر/ أيلول كان إنتاج ليبيا يتراوح بين 200 ألف و300 ألف برميل يوميًا.

وتعهدت قوات حفتر بمغادرة الموانئ الخاضعة لسيطرة المؤسسة الوطنية للنفط في طرابلس.

وكانت مؤسسة النفط قالت، إنها تأمل بزيادة الإنتاج لما يصل إلى 900 ألف برميل يوميًا بنهاية العام الجاري، لكن الوصول لهذا الهدف يتوقف على تمويل تكاليف التشغيل وإعادة فتح خطوط الأنابيب المغلقة في غرب ليبيا.

ويعد ميناء الزويتينة واحد من ثلاثة موانئ كانت مغلقة في السابق بمنطقة الهلال النفطي قبل إعادة فتحها الشهر الماضي، عندما سيطرت عليها قوات موالية لخليفة حفتر.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com